أخر الأخبار

رمضانيات

17-07-2014 12:14 PM
الشاهد -

إعداد / جمال المصري
مقالة الأسبوع : عظمة الله في الكــون
في القران الكريم هناك ما يزيد عن ألألف من الآيات الكونية ، والتي تـــدل علــى عظمة الخالق سبحانه وتعالى ، وفي هذه الآيات سبق علمي ودلالة على حقائق لم تكن معروفة من قبل ، وهذه الحقائق تتكشف شيئاً فشيئاً بالتطور والبحث العلمي من قبل الانسان ، فمنها ما ظهر وأثبت قبل عشرات ومئات السنين ، ومنها ما سيظهر خلال الأعوام القادمة وربما بعد مئات وألوف من السنين والله أعلم إلى أن يكتشفها التطور العلمي . فالإعجاز في القران الكريم به من الآيات التي تشير إلى حقائق لم تكن معروفة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، ومما يلفت الانتباه أن الرسول الكريم لم يشرح مثل هذه الآيات .. وربما كان ذلك بتوجيه من الله تعالى وربما اجتهاداً منه عليه صلوات الله وسلامه ، وحكمة عدم شرحها أنه في حال شرحها شرحاً مبسطاً يتلاءم مع إدراك وفهم من حوله ، مؤكـدا أنهم سينكرون عليه ذلك .. ولو أنه شرحها شرحاً عميقاً حيث أن الله عز وجلّ أراه اياته كلها ، فسينكرها عليه صحابته أيضاً ، لذلك تركت هذه الآيات كاعجاز لهذا القران العظيم ، فها نحن نقرأ الآيات وإذا بأحدث البحوث العلمية تؤكدها وهي حقائق لم تكن معروفة سابقاً .. إذا الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل القران . ومن بعض هـذه الآيات التي تتعلق بالحقائق الكونيــّة ( دوران القمر حــول الأرض .. وسرعة الضــوء ) ويقول سبحانه وتعالى : ( وإنّ يوماً عند ربـّك كألف سنة ممّـا تعـدّون ) .. فلقد جاء العالم الفيزيائي ( أنشتاين ) بالنظرية النسبية والتي غيرت المفاهيم كلياً عن الحركة والطاقة والقدرة .. عندما اكتشف السرعة المطلقة فـي الكون ألا وهي سرعة الضوء ، وعلى سبيل الافتراض لو أن الانسان سيتمكن من صنع مركبـة تسيـر بسرعــة الضوء .. فانه اذا سـار مع الضوء توقف الزمن .. وإذا سبقه تراجع الزمن .. ولو استطاع الانسان صنع مركبة تسيـر بأسرع من سرعة الضوء ، ووفرنا أجهزة لالتقاط هذه الموجات لرأينا بأعيننا معركة أحد وبـدر والخندق .. ونعود للآية الكريمة ولدوران القمر حول الأرض ، وهذا بحسبـة عاديـة بسيطة بالآلة الحاسبة يظهـر لـنا أن هذه الدورة كاملة تأخذ ألف عام ، ولكن وكما نعلم فان وصول الضوء من القمر إلى الأرض يكون في يوم واحد ، سبحان الله .. فقبـل ما يـزيــد عن الـف واربعمائة سنة أخبرنــا الله تعالى بهذه الآيــة القصيـرة الكلمات بهـذه الحقيقة والمعجزة الكونيـّة ، والتي اكتشفها الانسان في القرن العشرين !! .
مختـــــارات :
الشاعــر والبخيـل دخل شاعر على رجل بخيل فأمتقع وجـه البخيل وظهر عليه القلق والإضطراب ، وظـنّ أن الشاعر سيأكل من طعامه في ذلك اليوم وإلا فإنه سيهجوه ، غير أن الشاعر إنتبه إلى ما أصاب الرجـل فرفـق بحالـه ولم يـأكل من طعامـه ومضىَ عنـه وهــو يقــول : تغيـّر إذ دخلت عليــه حتىَ فطنت ... فـقــلت في عـرض المـقــال
عـليّ الـيـــوم نــذر مــن صـيــــام ... فأشرق وجهـه مثـل الـهــلال
مشــاركـــات :
* فــؤاد دغــش / المنارة : أخط أحلى الأمنيات لجريدة الشاهد وكافة العاملين عليها وللأستاذ جمال المصري ، بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة من عمر هذا الصرح الاعلامي الشامخ . . وإلى الأمام دوماً .. كل عام وانتم بالف خير . * محمد الفيومـــي / الوحدات : ليــه بقينا أغــراب ؟ خلينا نراجــع الأسباب .. رمضان حضـر .. خلينـا نعيشــه واحنــا أحبــاب . * قاسم محمد الحجايـا / العقبــة : بإسمي واسم مواطنــي وقــرّاء مدينة العقبــة .. أشارككم الفرحة بعيـد الشاهــد الخامس عشــر . * إيــاد محمد العسود / جبل الحسين : أقـرّ الله عينك في رمضان ، بلـذة الأسحار وصحبـة الأخيـار .. ورحمـة الغفـار وجنـة الأبــرار . * إيمان قطناني / طبربور : رمضان جئت إلينا .. تحنــو سماك عليـنا .. أهلاً قدمـت ومرحبا .. سقـنا إليك حنـيـنا .. رمضان ليتـك دائــم .. فيك الثواب جنـينـا .. لكي نفوز بجنـة ..هبــة الكريـم إليـنـا . الزاوية الطبيّــــة ( صحتك في رمضان ) : إحذروا عصائر الطرقات أكد المهندس احمد العبيني مدير دائرة ضبط البيع العشوائي والازالة في امانة عمان قــبل فترة ، انــه تــم وضع خطة كاملة لضبط بائعي العصائر خلال شهر رمضان .. وقــال العبيني ان امانـــة عمّان وضعت برنامجـا كاملا للتعامـل مع جميع السلوكيات التي تنتشر في هـذا الشهـر الفضيــل ، وخاصــة بيـع العصائــر علـى جنبـات الطرقات دون مراعاة شروط الصحة وأخذ سلامة المواطن بعين الاعتبار. وأضاف ان الأمانة وصلت الى مرحلة متقدمة في الحد من البسطات، وان الحملات الاخيرة التي قامت بها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية نظمت جنبات الطرق ونظمت حركة السيـر فـي مختلف مناطق العاصمــة .. وحـذّر العبيني من شرب العصائر من الباعة المتجولين والبسطات وممن يحفظون هذه العصائر في اوعيــة بلاستيكية ومعدنية كبيرة وليست مأمونة بما فيه الكفاية ، كونها تحتوي بمكوناتها الصبغات والنكهات المسرطنـة وعــدم التزام بائعيها بتاريخ صلاحيــة . يذكر ان أجهزة دائرة الرقابة الصحية والمهنية في امانة عمان أتلفت نحو تسعة آلاف لتر عصائــر محضرة يدويـّاً غيــر صالحـة للاستهلاك العــام الماضــي .
من طرائــف الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة :
* روى الترمذي عن الحسن البصري رضي الله عنه قال : أتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقالت : يا رسول الله ادعُ الله أن يدخلني الجنة ، فقال : ( يا أم فلان إن الجنة لا يدخلها عجوز ) قال : فولتّ - أي ذهبت - وهي تبكي ، فقال صلى الله عليه و سلم : ( أخبروها أنها لا تدخلها و هي عجوز ، إنَّ الله تعالى يقول : ( إنَّا انشأناهن إنشاءً * فجعلناهُنَّ أبكارا ً * عُرُبا ً أتراباً ) ) الواقعة:35-37 و يقصد أنها تدخل الجنة و هي شابة.
* في يوم من الأيام وبينما كان الرسول عليه الصلاة والسلام وعلي والصحابة يأكلون تمرا كان علي يرمي نوى التمر تحت الرسول عليه الصلاة والسلام ، وبعد الإنتهاء من الأكل قام علي وقال للرسول : ما كل هذا الذي أكلته أيها الرسول ؟ فقال له الرسول الكريم : أن اكل التمر من دون نوى أفضل من أكله بالنوى ( لم يكن تحت قدمي علي أي نوى ) .
مطبـخ رمضـــان :
كاري الدجاج ( الهندي ) المقاديـــر : نصف كيلو دجاج مسحب، 4 ملاعق كبيرة زيت ، بصلتين مفرومتين ناعماً ، فصان ثوم مفروم ناعم ، 2ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة ، 2 حبة قرنفل ، 2ملعقة كبيرة جنزبيل طازج مبشور ناعما ،عود قرفة ، ثلاث ارباع كوب زبادى ، بذور حبتي هال ، ملعقة صغيرة بابريكا ، نصف ملعقة صغيرة مسحوق فلفل حار ، نصف ملعقة صغيرة بذور شومر ، نصف ملعقة صغيرة كركم ، نصف ملعقة صغيرة كمون ، ملح ، 3 حبة بطاطا مقشورة و مقطعة مكعبات ، 4 حبة طماطم مقشورة و مفرومة ، 5 كوب ماء مغلي ، أوراق كزبرة خضراء . الطريقــــة : * سخني ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت في قدر،اضيفي نصف البصل و الثوم و الجنزبيل و بذور الهال والقرفة و القرنفل و بذور الشمار و قلبي حتى يتحمر البصل . * اضيفي البابريكا و الكزبرة والكمون ومسحوق الفلفل الحار والكركم وواصلي التقليب حتى يجري الزيت طليقا من خليط التوابل . * صفـّي الزيت , اضيفي اللبن مع التحريك ثم اخلطي المزيج في الخلاط حتى يصبح الخليط ناعما . *اقلي بقية البصل في بقية الزيت حتى يتحمر ، اضيفي الدجاج وواصلي التقليب لمدة 5 دقائق . *اضيفي خليط التوابل المخلوطة ، و البطاطا و البندورة ، و نصف ملعقة صغيرة من الملح ، و الماء المغلي واطهي الكل على نار خفيفة لحوالي ساعة واحدة ، حتى ينضج اللحم والخضار . *اضيفي المزيد من الملح حسب الذوق و زينى الطبق بالكزبرة .
رمضان وعادات الشعوب : رمضـان في تـركيــــا
تشارك تركيا الدول العربية والإسلامية معظم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان سواء بهجة وفرحة الأسرة وخاصة الأطفال .. أو في الأكلات أو في الذهاب للمساجد وحبس المفطرين في نهار هذا الشهر ، أو حتى فــي برامج التليفزيون أو الزيارات العائلية ودعوات الإفطار المتبادلة التي تزيد روابط المودة والحب بين العائلات والأسر التركية ، التي يبدأ استعدادها الخاص لاستقباله منذ النصف الثاني من شهر شعبان حينما تبدأ وسائــل الإعلام والجمعيات والمراكز الإسلامية في إذاعة آيات القرآن الكريم سواء قبل أو خلال شهر الصوم وبحضور الآلاف من المسلمين الصائمين ، وتبدأ الأسر المسلمة في شراء احتياجاتها مــن السلع والمأكولات والحلــوى الرمضانية المفضلة تماما كما تفعل باقي الأسر في معظم البلاد الإسلامية .
ويمثل الاحتفال باستطلاع رؤية هلال رمضان فرحة خاصة فبعد إعلان ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريــد مــن البيوت ، خاصة العريقة منها أو التي مازالت تضم الأجيال الكبيرة كالجد والجدة ليعبروا عن هذه الفرحة ، التي زف بشائرها إليهم إعلان المفتي بميلاد الهلال وبدء الصوم في اليوم التالي ، كما يدعو المسلمين لاغتنام هذه الفرصة في العبادة والتضرع والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ثم تعم الفرحة كل تركيا بعد إذاعة هذا النبأ في كل وسائل الإعلام التركية ، وتجد البيوت سعيدة بقدومه فتفوح منهاروائح المسك والعنبر وماء الورد ، فقد جرت العادة على نثر هذه العطور الطبيعية على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل ، وتزدهر حركة التجارة بشدة لأن تركيا تعتبر أكبر منتج ومصدر في العالم لياميش رمضان سواء جوز الهند أو المشمشية أو التين أو الزبيب أو غيرها من المكسرات .
وعقب الاحتفال برؤية الهلال تبدأ الجدات في تجهيز أول سحــور رمضانــي ، ويتكون غالبا مــن الفواكــه الطازجة والملبن التركي الشهير المحشو بالمكسرات والقشدة ، واللحم المقدد الذي يتم تجهيزه سابقـا استعدادا لهذه المناسبة الكريمة ، ثم يدعو الجد « أكبر أفراد الأسرة » أولاده وأحفاده لتناول السحور ويتفق معهم خلاله على حضورهم في اليوم التالي أو أول أيام رمضان للإفطار معه ، فتجمعهم المائدة الرمضانية التركيــة العامرة بأشهى المأكولات ، سواء التقليدية الشعبية أو الحديثة خاصة كفتة داود باشا أشهر طبق تركي قديــم ، وتحمل هذه المائدة العديد من المفاجآت والطرائف وأهمها أن إحدى كرات هذه الكفته تخبأ بها خاتم فضي يصبح مـــن نصيب من يأكلها ويكتشفه تحت أسنانه .
ومن تقاليد الأزواج والزوجات خلال رمضان أن يقوم الزوج بإهداء زوجته خطابا يجدد لها فيه ولاءه وحبه الشديد وتأكيده على أنه سيظل طوال عمره أمينا عليها وعلى بيته وأولاده ، ويقدم لها اعتذاره عن أية مبادرات سيئة صدرت منه تجاهها ثم تقوم الزوجة بإهدائه سوارا فضيا تعبيرًا منها عن محبتها له وتجديدا للعهد بينهما ، أما الأطفال فيقضـون الأمسيات الرمضانيــة حــول الجــدّات اللاتي يحكين لهم القصص والحكايــات الشعبيــة الطريفة المليئة بالعديد من النوادر سواء الشخصية أو العامة التي يشتهر بها الأتــراك وتراثهم القديــم وتصبح طلبات الصغار أوامر ويكونون على موعد مع المكافآت .
حدث في رمضان :
* توفيت سيدة نساء العالمين ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة رضي الله عنها وأرضاها ، في الثالث من شهر رمضان سنة إحدى عشرة للهجرة ودفنت بالبقيع ليلا . * وقعت مجزرة اللـد في الخامس من رمضان من عام 1367هـ ، 11 من يوليو 1948م ، حيث قامت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة ( موشيه ديان ) بارتكاب مجزرة في مدينة اللـد بفلسطين .
مع الصحابة رضوان الله عليهم :
مصعـب بن عمير رضي الله عنه { لقد رأيت مُصعبا هذا وما بمكة فتى أنْعَمُ عند أبويه منه ، ثم ترك ذلك كله حُبّا لله ورسوله } حديث شريف .. مصعب بن عمير هو أول سفراء الإسلام وغُرّة فتيان قريش وأوفاهم بهاءً وجمالا وشباباً ، وان أعطر أهل مكة لم يظفر بالتدليل مثله أي فتى من قريش ، فكان المدَلّل المُنَعّم أو كما يصفه المسلمون مصعب الخير ، والى جانب أناقة مظهره كان زينة المجالس والندوات على الرغم من حداثة سنه ، سمع بالنبي الجديد ومن تبعه من المسلمين ، وعَلِم باجتماعهم في دار الأرقم فلم يتردد وسارع ليسمع الآيات تتلى والرسول صلى الله عليه وسلم ، يصلي بالمسلمين فكان له مع الإسلام موعدا، فبسط يده مبايعا ، ولامست اليد اليمنى لرسول الله صدره المتوهّج فنزلت السكينة عليه وبدا وكأنه يملك من الحكمة مايفوق عمره . تَرْك نعيم الدنيا وخرج مصعب من النعمة الوارفة التي كان يعيش فيها مؤثرا الفاقة ، وأصبح الفتى المُعَطّر المتأنق لا يُرى إلا مرتديا أخشن الثياب ، يأكل يوما ويجوع أيام ، وقد بصره بعض الصحابة يرتدي جلبابا مرقعا باليا فحنوا رءوسهم وذرفت عيونهم دمعا شجيا ، ورآه الرسول صلى الله عليه وسلم وتألقت على شفتيه ابتسامة جليلة وقال : { لقد رأيت مُصعبا هذا وما بمكة فتى أنْعَمُ عند أبويه منه ، ثم ترك ذلك كله حُبّا لله ورسوله} واختاره الرسول صلى الله عليه وسلم ليكون سفيره الى المدينة، يفقه الأنصار ويعلمهم دينهم ويدعو الجميع الى الإسلام ويهيىء المدينة ليوم الهجرة العظيم ، مع أنه كان هناك من يكبره سنا وأقرب للرسول منه ، وحمل مصعب رضي الله عنه الأمانة مستعينا بما أنعم الله عليه من عقل راجح وخلق كريم ، فنجح بمهمته ودخل أهل المدينة بالإسلام واستجابوا لله ولرسوله ، وعاد الى الرسول صلى الله عليه وسلم في موسم الحج التالي لبيعة العقبة الأولى على رأس وفد من 70 مؤمنا ومؤمنة بايعوا الرسول الكريم ببيعة العقبة الثانية . ويوم أحد حمل مصعب بن عمير اللواء ، فلما جال المسلمون ثبت به مصعب ، فأقبل ابن قميئة وهو فارس فضربه على يده اليمنى فقطعها ومصعب يقول : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل .. وأخذ اللواء بيده اليسرى وحَنَا عليه ، فضرب يده اليسرى فقطعها ، فَحَنَا على اللواء وضَمَّه بعَضُدَيْه الى صدره وهو يقول : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل .. ثم حمَلَ عليه الثالثة بالرُّمح فأَنْفَذه وانْدَقَّ الرُّمح ووقع مصعب وسقط اللواء ، واستشهد مصعب الخير .. وقد مثّل المشركون بجثمانه تمثيلا أفاض دموع الرسول عليه السلام وأوجع فؤاده ، وقال وهو يقف عنده : { من المؤمنين رجال صَدَقوا ما عاهدوا الله عليه } .. ثم ألقى بأسى نظرة على بردته التي كُفِّن فيها وقال : { لقد رأيت بمكة وما بها أرق حُلَّة ولا أحسن لِمَّة منك ، ثم هأنتـذا شَعِث الرأس في بُرْدَة } .. وهتف الرسول صلى الله عليه وسلم وقد وسعت نظراته الحانية أرض المعركة بكل من عليها من رفاق مصعب وقال : { إن رسول الله يشهد أنكم الشهداء عند الله يوم القيامة } .. ثم أقبل على أصحابه الأحياء حوله وقال : { أيها الناس زوروهم وأتوهم وسلِّموا عليهم فوالذي نفسي بيده لا يُسلم عليهم مُسَلِّم الى يوم القيامة إلا ردّوا عليه السلام } .







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :