أخر الأخبار
الصفحة الرئيسية اجتماعي استراحة الشاهد

استراحة الشاهد

08-06-2016 01:49 PM
الشاهد -

أهــلاً رمضان الخيــر

إعداد / جمال المصري

مقالة الأسبوع
أربعة اشخاص لا يغفر الله لهم ولا يتقبل منهم صيام رمضان‎
عـن بن عباس رضي الله عنه قال أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حديث قدسي عن رب العــزة عندما يسـأل الملائكة سيدنا جبريل في ليلة القدر ماذا فعل الله في حوائج المسلمين ؟ . وكان نص الحديث القدسي كالأتي : "يقُولُونَ : يَا جِبْرِيلُ مَا صَنَعَ اللَّهُ فِي حَوَائِجِ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى نَظَرَ إِلَيْهِمْ ، وَعَفَا عَنْهُمْ وَغَفَرَ لَهُمْ إِلَّا أَرْبَعَةً ، فَقَالُــوا : مَـنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةُ ؟ قَالَ : مُدْمِنُ خَمْرٍ ، وَعَاقٌّ لِوَالِدَيْهِ ، وَقَاطِعُ الرَّحِمِ ، وَمُشَاحِنٌ .. قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَمَنِ الْمُشَاحِنُ ؟ قَالَ : ” هُــوَ الْمُصَارِمُ ” يَعْنِي الَّذِي لَا يُكَلِّمُ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ . وقد جعل الله شهر رمضان شهر الخير والحسنات ولكن من لم يصم رمضان ايماناً واحتساباً فليس لله حاجة منه في أن يدع طعامه وشرابه لأنه لن يتقبل منه الصيام ، ومن الذين لا يغفر الله لهم في رمضان : 1 - مدمن الخمر : الذي يقبل دائما على شرب الخمر حتى في أيام الشهر الكريم فهذا لا يغفر الله له أبــداً ولا يتقبله حتى يتوب توبةً نصوحة . 2 - العاق لوالديه : وهو الذي يعق أباه أو أمه ويعصى أوامرهــم ولا يرعاهــم فـي كبرهــم بسبب كثــرة أسئلهتم وحاجتهم فذلك لا يرضى الله عنه ولا يتقبل منه الصيام حتى يبر والديه . 3 - قاطع الرّحم : قال الله تعالى : " فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ". سورة محمد :32 – 33. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ) ، وعــن أبــي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه . 4 – المُشاحن : وهو المصارم الذي يقاطع أخيه ولا يكلمه ولا يصله ولا يقف بجواره في وقـت المحن ويحـمل لــه الضغينة ولا يريد له الخير ، فهذا الشخص لا يعفو الله عنه ولا يتقبل منه رمضان .

شهر رمضان يستعد له أهل السماء قبل أن نستعد نحن له ، شهر رمضان جعل الله فيه خيراً وبركة وزيادة في الحسنات وإجابة مطالب السائلين من المسائل الدنيوية أو الآخرة .. كما جاء فـى نـص الحديث القدسى ، حيث يَقُـولُ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ لِمَلَائِكَتِهِ : ( يَــا مَلَائِكَتِي : مَا جَزَاءُ الْأَجِيرِ إِذَا عَمِلَ عَمَلَـهُ ، فَتَقُولُ الْمَلَائِكَــةُ : إِلَهَنَا وَسَيِّدَنَا جَزَاؤُهُ أَنْ تُوَفِّيَهُ أَجْرَهُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَــى : فَإِنِّي أُشْهِدُكُمْ يَا مَلَائِكَتِي أَنِّي قَــدْ جَعَلْتُ ثَوَابَهُمْ فِــي صِيَامِهِمْ ، وَقِيَامِهِمْ رِضَائِــي وَمَغْفِرَتِــي فَيَقُــولُ اللَّهُ تَعَالَـى : يَــا عِبَادِي سَلُونِـي ، فَوَعِزَّتِـي وَجَلَالِـي لَا تَسْأَلُونِــي الْيَـوْمَ لِدِينِكُــمْ وَدُنْيَاكُــمْ إِلَّا أَعْطَيْتُكُمْ إِيَّــاهُ ).

حديث شريـــف /

قال عليه الصلاة والسلام : (( إياكم والغيبة ، فإن الغيبة أشد من الزنا ، إن الرجل قد يزني ويتوب فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه )) .

( 1 ) الصحابـة رضوان الله عليهم /

معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
{ يا معاوية إنْ وُلِّيتَ أمراً فاتّقِ الله واعْدِلْ } حديث شريف .. معاوية بن أبي سفيان القرشيّ الأموي ، ولد قبل البعثة بخمس سنين أسلم بعد الحديبية وكتَمَ إسلامه حتى أظهره عام الفتـح ، وكان في عمرة القضاء مسلماً ، كان من الكَتَبة الحَسبَة الفصحاء حليماً وقوراً عاش عشرين سنة أميراً وعشرين سنة خليفة .. أسلم قبل عُمرة القضية ، ولكنه كان يخاف أن يخرج الى المدينة لأن أمه كانت تقول له : إن خرجت قطعنا عنك القوت . صهر الرسول أخته أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان ، دخل الرسول صلى الله عليه وسلم على أم حبيبة ومعاوية عندها نائم على السرير ، فقال : { من هذا يا أم حبيبة ؟ } فقالت : أخي معاوية يا رسول الله ، قال : { فتُحِبِّيه ؟ } ، فقالت : إيْ والله إنّي لأحبُّه ، فقال : { يا أم حبيبة فإني أحب معاوية ، وأحب من يحب معاوية ، وجبريل وميكائيل يُحبّان معاوية ، والله أشدُّ حُبّاً لمعاوية من جبريل وميكائيل }. كان طويلاً أبيض أجلح وصحب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال عكـرمة لابن عباس : إن معاوية أوتر بركعة ، فقال : ( إنه فقيه) .. قال المدائني : كان زيـد بن ثابت يكتب الوحي ، وكان معاوية يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بينه وبين العرب ، فدخل معاوية بن أبي سفيان على عمر رضي الله عنه وعليه حُلّة خضراء فنظر إليه الصحابة ، فلما رأى ذلك عمر قام ومعه الدَّرّة فجعل ضرباً بمعاوية ، ومعاوية يقول : الله الله يا أمير المؤمنين ، فيمَ ؟ فيمَ ؟ فلم يكلمه حتى رجع فجلس في مجلسه فقالوا له : لِمَ ضربت الفتى وما في قومك مثله ؟ فقال : ما رأيت إلا خيراً ، وما بلغني إلا خير ، ولكني رأيته وأشار بيده الى فوق ، فأردت أن أضعَ منه .. وكان معاوية لا يُتَّهم في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان معاوية قليل الحديث عن رسول الله الكريم .
ولاه عمر بن الخطاب الشام بعد أخيه يزيد بن أبي سفيان وأقـره عثمان ، لم يبايع معاويـة علــي بن أبي طالب ، وحاربه واستقل بالشام ، ثم أضاف إليها مصر ، ثم تسمّى بالخلافة بعد الحكمين .. قال ابن عباس : ما رأيت أحداً أحلى للملك من معاوية ، فملك الناس 20 سنة ، يسوسهم بالملك ، يفتح الله به الفتوح ، ويغزو الروم ، ويقسّم الفيء والغنيمة ، ويقيم الحدود ، قال أبو الدر داء : لا مدينة بعد عثمان ، ولا رخاء بعــد معاويــة ، لمّا حضرت معاوية الوفاة أوصى أن يُكفّن في قميص كساه إيّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يجعل ممّا يلي جسـده ، وكان عـنده قُلامة أظفار الرسول عليه الصلاة والسلام فأوصى أن تسحق وتجعل في عينيه وفمه ، وقال : افعلوا بي ، وخلّوا بيني وبين أرحم الراحمين ، ومات معاوية في رجب سنة ستين على الصحيح .

( 2 ) من نوادر رمضان المبارك

* قال زيد بن أسلم : إن امرأة يقال لها أم أيمن جاءت إلى النبي عليه الصلاة والسلام فقالت : إن زوجي يدعوك ، قال : ومن هو؟ أهو الذي بعينه بياض ؟ قالت : والله ما بعينه بياض فقال : بلى إن بعينه بياضا ، فقالت : لا والله ، فقال صلى الله عليه وسلم : ما من أحد إلا بعينه بياض . * قال كعب بن مرة سمعته صلى الله عليه و سلم يقول : ارموُا، من بلغَ العدوَ بسهم رفعهُ الله به درجة ، قال ابن النمام : يا رسول الله و ما الدرجة ؟ قال : أما إنها ليست بعتبة أمّـك ، ولكن مـا بين الدرجتين مائـة عــام .
مخـــــــتارات :

سئل ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم مــن يصوم وهو تــارك للصلاة .. وهــل صيامــه صحيح ؟
الجواب : الصحيح أن تارك الصلاة عمدا يكفر بذلك كفرا أكبر وبذلك لا يصح صومه ولا بقية عباداته حتى يتوب إلى الله سبحانــه ، لقول الله عز وجــلّ : { وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } .. الخ .
من عادات الشعوب في رمضان /
* في لبنان : يستقبل الناس شهر رمضان بشوق إلى لياليه ذات الطابع الخاص ، فتضج الطرقات بالناس وخاصة ساعة الإفطار ، حيث يهرعون إلى بيوتهم قبل أذان المغرب ، ويتم تركيب الزينة في الطرقات وكأنها عروس , كما تزدحم الجوامع بالمصلين لإقامة صلاة التراويح ،ويتبادل الناس التهنئة بمناسبة قدوم هذا الشهر ،ومن المشروبات المشهورة في لبنان شراب الحساء بجميع أنواعه وطبق الفتوش المعروف ، والبطاطا المقلية والحمص بالطحينة المشهور لبنانياً .. أما الأكل الرئيسي فالشائع الملوخية الورق مع الدجاج بالإضافة إلى الكبة المقلية .. أما بالنسبة للحلويات فالشعيبيات والأرز بالحليب من أهم الأنواع المفضلة لدى اللبنانيون . * فــي المغـرب : تشتهر الموائــد في رمضان بشوربـة الحريـرة ، والتمر والحليب و ( الشباكيـة ) و ( البغريـر ) و ( الملوي ) .. فيما تعتبر شوربة الحريـرة فـي مقدمة الوجبات , إذ لا يعتبـر كثيرون مـن المغاربـة للإفطار قيمة بدونها , ولذلك بمجرد ذكر شهر رمضان تذكر معـه ( الحريـرة ) عـند الصغار والكبـار علـى السّـواء ، كما ينتشـر الباعة المتجولون على الطرقات والأماكن الآهلة بالسكان ليبيعوا هـذه الوجبات دون غيرها .. وبعد الحريـرة تأتـي ( الشباكية ) وهي حلوى تصنع غالباً في البيوت بحلول الشهر الكريم . * في الجزائـــر : يختص الشعب الجزائري خلال شهر رمضان بعادات نابعة من تعدد وتنوّع المناطق التي تشكله كما يشترك في كثير من التقاليد مع الشعوب العربية والإسلامية الأخرى .
وتتميز الجزائر بالحمامات التي تلقى إقبالاً كبيراً من العائلات فـي الأيــام الأخيــرة مــن شهـر شعبــان ، للتطهّر واستقبال رمضان للصيام والقيام بالشعائر الدينية وتنطلق إجراءات التحضير لهذا الشهر الكريم قبل حلوله بشهور من خلال ما تعرفه تقريباً كل المنازل الجزائرية ، من إعادة طلاء المنازل أو تطهير كـل صغيرة وكبيرة فيها علاوة على اقتناء كل ما يستلزمه المطبخ من أوانٍ جديدة وأغطية لاستقبال هذا الشهر .
وتتسابق ربات البيوت في تحضير كل أنواع التوابل والبهارات والخضر واللحوم البيضاء منها والحمراء لتجميدها في الثلاجات حتى يتسنى لهن تحضير ما تشتهيه أفراد عائلتهن بعد الصيام . ( 3 ) * في تركستان الشرقية : في هذا الشهر الفضيل يصلـّون التراويح 20 ركعة وينامون بعدها مباشرة ولا يسهرون الليل ويستيقظـون علـى السّحـور ولا ينامون بعدها ، ومن عاداتهـم أيضـا التصالح فـي رمضان فيما بينهم وينسون كل عداواتهم ويتسامحون ، أمـّا من الوجبات الرمضانيـّة الرئيسيـّة على مائدتهم فهي ( سويق اّش ) و ( جوجرة ) والأرز البخاري ، ويبدؤون فطورهم بالتمر والفاكهة .. ويصفون من يفطر في رمضان بالملحد الكافر .
مشاركــــــات /
* فطوم جمال حمتـو / جبل الحسين : بإمكان أغبى امرأة أن تطيح برجـل ذكـي .. ولكن أذكى امرأة لـن يكـون بمقدورها الاطاحـة برجـل غبـي . * سفيان صالح / سحاب : من ماّسي ما بلينا به .. أننا أصبحنا نخجل من ممارسة الفضائل .. خوفاً من الانتقاد . * محمود إبراهيم قميع / تلاع العلي : مــن أجمل ما أعيشه : أنني لست من هــذا الجيــل . * بسام عبد الحميد مصطفى / ماركا الجنوبية : نحن نعيش حيـاة واحدة فقـط .. وهي كافية .. إن عشناها بأقــل الأخطـاء .. كل عام وانتم بخير بحلول رمضان البركة . * وليد حرب المصري / العقبة : كل عام والأمة العربية والإسلامية بأفضل حال وبكل خير بحلول رمضان المبارك.
* فارس غالب شوقي / جبل القلعة : اللهم ارحم جميع موتانــا ، في هذا الشهر الفضيل شهر الرحمة .
رمضان والطـب /
الصيام يعالج الشعر والجلد وحب الشباب

أكد الدكتور هاني الناظر ، زميل الكلية الملكية للأطباء إنجلترا أستاذ الأمراض الجلدية ، أن الصيام يعالج الشعر والجلد وحب الشباب ، ويقول أن هناك مجموعة من الأمراض الجلدية التى تتأثـر تأثرا كبيرا بالصيــام خـلال الشهـر الكريم نظرا لارتباطها بالغذاء .. فتجد منها ما يحتاج لعناصر غذائية تقل فــي الجسم مـع الصيام ، وبالتالـي تحتـاج لتعويض هذا النقص من خلال مائدة الإفطار ، كأمراض سقوط الشعـر وجفاف الجلـد ، وهـناك أمـراض جلدية تزداد حدتها مع أكلات معينة كأمراض الحساسية ، وبالتالى يكون الصوم خير علاج لها . فالصوم وما يتبعه من تغيير فى العادات الغذائية يكــون لـه علاقـة بالجلـد خاصــة شعـر الرأس ، والـذى يتأثـر بالتغيير فى مستوى عناصر غذائية معينة مثل فيتامين ( أ ) و ( د ) .. ولأن الشعر هو تاج حواء ، فلا بد من توفير هذه العناصر الغذائية على وجه الخصوص على مائدتي الإفطار والسحور خلال شهر رمضان .
وينصح الدكتور الناظر الاهتمام بطبق السلطة الخضراء على مائـدة الإفطـار والسحـور .. وذلك للعنايـة بالجلــد والشعر ، ولابد أن يحتوى الطبق علـى الجـزر والطماطم والخيار والفلفل وأوراق الجرجيـر الطازجـة نظـرًا لفائدتها للشعر وحيوية الجلد وبريقه الطبيعى أيضا ، كما يوصى بتوفير البروتينات الخالية من الدهون والمتوفرة فى اللحوم الحمراء .. لأن البروتينات أيضا هامة جدا لعلاج مشاكل الشعر .
( 4 ) مطبخ رمضان /
طريقة عمل عجينة القطايف
المقاديــر : 3/4 كوب سكر ، 1/2 كوب حليب دافئ ، ملعقة واحدة صغيرة خميرة ، 2 ملعقة صغيرة بيكنج باودر ، 1 وربع كوب دقيق ، كوب ماء واحد ،

الطريقــــة :

- يذاب السكر مع الحليب وتضاف إليه الخميرة ، ويترك لمدة 5 دقائق حتى تتفاعل الخميرة .
- يُخلط البيكنج باودر مع الدقيق ثم يضاف إليه مزيج الخميرة .
-يُضاف الماء وتقلَّب كل المحتويات جيداً حتى تندمج ، وتترك لمدة ساعة حتى تختمر .
- تسخن المقلاة جيداُ ( ويفضل أن تكون من الحديد السميك القعر لتحمل الحرارة العالية ) ويصب مقدار ملعقة كبيرة من المزيج وتكرر الطريقة نفسها على أن تحمر القطايف من جهة واحدة فقط.
- عند وضع الخليط في المقلاة تظهر فقاقيع داخل القرص وهذا دليل على نجاح عملية التخمّــر ، ويجب المحافظة على درجة الحرارة بحيث لا تطهى سريعاً من أسفل وتبقى سائلة من أعلى ، أو تكون الحرارة منخفضة بحيث يتسع القرص ولا يتم طهيه .
اضحــــــك
* يا جماعة ممكن سؤال : ( أربعة ) ليش حروفها خمسة ؟ و ( خمسة ) ليش حروفها أربعة ؟ كنت بدي أنام بس يا أنا يا نيوتن اليوم . * الغريبه إنه بالمسلسلات إذا دق باب البيت ، بتروح الشغالة بتفتح الباب وصاحبة البيت قاعدة بالصالون وحاطة رجل على رجل ، وإحنا إذا دق الباب حتى اللي بالحمام بيطلع يركض وماسك كلسونه وعم بيصرّخ ميييين ؟؟ . * واحد راح يعزي صاحبه وقال له : شدّة وتزول .. وهونها بتهون .. وكبرها بتكبر .. وصغرها بتصغر .. رد عليه صاحبه : مع إنه مش وقت فوازير .. بس هي البالونه . * شعار القنوات الفضائية في رمضان : يا إبليس نام وارتاح .. واحنا بنكمل الكفاح . * ماما علبة الشاي فين ؟ مفيش فايدة عمرها ما بتلاقي شغلة لحالها أبداً ، الشاي على رف الأدوية في علبة الكاكاو اللي مكتوب عليها ملح . * إذا شفت أبــوك معصب إمسك خـدوده وقول لـه : فديت المعصبين ، جرّبها .. يمكن تسافـر على حساب وزارة الصحــة . * لما بدك تختار صديق ما إلك غير الفاسد .. لأنه لما توقع مصيبة ، الصديق الفاسد بلاقيلك حل إلها ، أما الصديق العاقل بيقول لك : يااااما نصحتك بس التيس بيضل تيس . ( 5 )







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :