أخر الأخبار

رمضان كريم

01-08-2013 09:41 AM
الشاهد -

إعداد جمال المصري

مقالة الأسبوع
هل تعرفون عبد الرحمن الثالث ؟؟


هو أﻣﯿﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ أﺑﻮ اﻟﻤﻄﺮّف ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻟﺪﯾﻦ اﷲ ﺛﺎﻣﻦ ﺣﻜﺎم اﻟﺪوﻟﺔ اﻷﻣﻮﯾﺔ باﻷﻧﺪﻟﺲ اﻟﺘﻲ أﺳﺴﮭﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺪاﺧﻞ ﻓﻲ اﻷﻧﺪﻟﺲ ﺑﻌﺪ ﺳﻘﻮط اﻟﺨﻼﻓﺔ اﻷﻣﻮﯾﺔ ﻓﻲ دﻣﺸﻖ، وأول ﺧﻠﻔﺎء ﻗﺮﻃﺒﺔ ﺑﻌﺪ أن أﻋﻠﻦ الخلافة
في قرطبة ﻓﻲ ﻣﺴﺘﮭﻞ ذي اﻟﺤﺠﺔ ﻣﻦ ﻋﺎم 316 ھـ، واﻟﻤﻌﺮوف ﻓﻲ اﻟﺮواﯾﺎت اﻟﻐﺮﺑﯿﺔ ﺑﻌﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﺗﻤﯿﯿﺰًا ﻟﮫ ﻋﻦ ﺟﺪّﯾﮫ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻌﺎوﯾﺔ (ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺪاﺧﻞ) وﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ اﻟﺤﻜﻢ ( ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻷوﺳﻂ )
اﺳﺘﻄﺎع ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ إﺧﻤﺎد اﻟﺘﻤﺮدات اﻟﺪاﺧﻠﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻄﺔ اﻟﺪوﻟــﺔ ، ﻓﺎﺳﺘﻌﺎد ھﯿﺒـــﺔ اﻟﺪوﻟــﺔ وﺑﺴــﻂ ﺳﻠﻄﺘﮫ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ أﻧﺤﺎء دوﻟﺘﮫ، ﺑﻌﺪ أن ﻛﺎﻧﺖ ﺳﻠﻄﺔ اﻟﺪوﻟﺔ ﻗﺪ اﻧﺤﺼﺮت ﻓﻲ ﻋﮭﺪ ﺳﺎﺑﻘﯿﮫ ﻓﻲ ﻗﺮﻃﺒﺔ وﻧﻄـﺎق ﺿﯿﻖ
حولها .. كما حافظ ﻋﻠﻰ ﺣﺪود اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺨﺎرﺟﯿﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﯾﻖ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻧﺘﺼﺎرات ﻋﺴﻜﺮﯾﺔ ﻋﻠــﻰ اﻟﻤﻤﺎﻟﻚ اﻟﻤﺴﯿﺤﯿـﺔ اﻟﻤﺠﺎورة ﻓــﻲ اﻟﺸﻤﺎل ، ﻣﻤﺎ أﻧﮭﻰ أﻃﻤﺎع ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻤﺎﻟﻚ ﻓــﻲ اﻟﺘﻮﺳﻊ ﺟﻨﻮﺑًﺎ.. وﻟــﻢ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻣﺴﺎﻋــﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠـﻰ ﺣﺪود دوﻟﺘﮫ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﺑﮭﺔ اﻟﻤﻤﺎﻟﻚ اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﻤﺎل ، ﺑــﻞ اﺳﺘﻄﺎع ﺗﺄﻣﯿــﻦ ﺣــﺪوده اﻟﺠﻨﻮﺑﯿﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﯾﻖ اﻟﺴﯿﻄﺮة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮاﻧﺊ اﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻸﻧﺪﻟﺲ ﻓﻲ ﺑــﺮ اﻟﻤﻐﺮب وﺗﻘﺪﯾﻢ اﻟﺪﻋــﻢ اﻟﻤﺎدي واﻟﻌﺴﻜــﺮي ﻟﺒﻌﺾ أﻣﺮاء اﻟﻤﻐﺮب ﻟﺼﺪ ﻣﺴﺎﻋﻲ اﻟﻔﺎﻃﻤﯿﯿﻦ ﻟﻠﺘﻮﺳﻊ غرباً
وﺑﻔﻀﻞ الاستقرار اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ واﻟﻤﻐﺎﻧﻢ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ، اﻧﺘﻌﺸﺖ اﻷﻧﺪﻟﺲ ﻓﻲ ﻋﮭﺪ اﻟﻨﺎﺻﺮ اﻗﺘﺼﺎدﯾًﺎ وﻋﺴﻜﺮﯾًﺎ، ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ اﻷﻧﺪﻟﺲ وﺟﮭﺔ ﻟﻠﺒﻌﺜﺎت الدبلوماسية ﻣﻦ أﻗﻄﺎر ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗﺴﻌﻰ ﻟﻄﺐ الود واﻟﺪﻋﻢ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ
ﯾﻨﺘﻤﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﻟﺪﯾــﻦ اﷲ إﻟــﻰ ﺑﻨﻲ أﻣﯿــﺔ ، اﻟﺘﻲ أﺳﺴﺖ اﻟﺨﻼﻓﺔ اﻷﻣﻮﯾــﺔ اﻟﺘــﻲ ﺣﻜﻤﺖ اﻷﻗــﻄﺎر اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ ﺑﯿﻦ ﻋﺎﻣﻲ 41 ھـ - 132 ھـ، ﺣﯿﻦ أﺳﻘﻄﮭﺎ اﻟﻌﺒﺎﺳﯿﻮن واﺳﺘﻄﺎع أﺣﺪ أﺟﺪاد اﻟﻨﺎﺻﺮ وھﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻌﺎوﯾﺔ أن ﯾﻔﺮ إﻟﻰ اﻷﻧﺪﻟﺲ ﻣﺆﺳﺴًﺎ دوﻟﺔ ﺟﺪﯾﺪة ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻋﻦ ﺧﻼﻓﺔ اﻟﻌﺒﺎﺳﯿﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺸﺮق، ﻓﻨﺴﺒﮫ ھــﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﷲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ھﺸــﺎم ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑــﻦ ﻣﻌﺎوﯾــﺔ ﺑــﻦ ھﺸﺎم ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻣﺮوان ﺑﻦ اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ أﺑﻲ العاص بن أميّة .. واﺳﺘﻄﺎع ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ أﯾﻀــاً أن ﯾﺠﻤﻊ ﺑﯿــﻦ ﺷﺨﺼﯿﺔ اﻟﻘﺎﺋﺪ اﻟﻌﺴﻜﺮي اﻟﻤﺤﻨﻚ واﻟﺴﯿﺎﺳﻲ اﻟﺪاھﯿﺔ ورﺟﻞ اﻟﺪوﻟﺔ واﻹدارة اﻟﻠﺒﯿﺐ ، وھﻲ اﻟﺼﻔﺎت اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﯾﺴﺒﻖ أن اﺟﺘﻤﻌﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﻛﻢ ﻟﻸﻧﺪﻟﺲ
وهو الباني لمدينة الزهراء المشهورة والتي تحتل سيرتها وذكرياتها وفخامتها الذاهبة ، مقاما ملحوظا في تاريخ الأندلس المعماري والفني .. وتقترن عظمتها وروعة صروحها ، بعظمـــة عصر الخليفـــة الأمــوي عبد الرحمن الناصر لدين الله .. وقد بدأ الناصر بإنشاء هذه الضاحية الملوكيــة الفخمة فـــي سنة 325 ه (936 م) بعد أن ضاقت قرطبة عاصمة الخلافة ، بما يتطلبه ملكه العظيم من استكمال الفخامة الملوكية ، ووجود القصور والأبهاء والرياض الشاسعة .. واستمر العمل في إكمال صروحها العظيمة ومرافقها الفخمة بقيــة عهد الناصـر ، ومعظم عهد ولده الحكم المستنصر أعني زهاء أربعين عاما ، ولــم يدخــر الناصر جهدا ولا نفقة فــي تشييد حاضرته الجديدة وتجميلها وزخرفتها ، وأنشأ فيها قصر الخلافة العظيم ، وقصــره الخاص المسمي بالمؤنس ، وزودها بنفيس الرياش والتحف والذخائر النادرة ، وأسبغ عليها أروع ما تمخص عنــه العصر مـــن ضــروب الرونق والفخامة والبهاء .. وتقع أطلال مدينة الزهراء في عصرنا هذا غربي قرطبة على بعد سبعة أميال منها ، وشمال نهر الوادي الكبير على قيد ميلين ، وتحتل منحدرا صخريا وعـرا يقع أسفل الأكمّــة التي يحتلها ديـــر سان خيرنمو الشهير

أسئلة ثمينـــة

الأيام تمر .. والصفحات تنطوي .. والأعوام تتوالى .. فهل حاسبت نفسك قبل أن تحاسب ؟ ماذا أعددت لنفسك للرحلة النهائية ؟؟ ماذا قدّمت لها لتجده عند الله خير ثواب وخير أمـل ؟ ماذا أعددت للحفرة التي سترقد فيها ؟؟ هــل تذكّرت أو خطر ببالك اليوم الموت والقبر ؟؟ هــل قرأت شيئاً مـن القران ؟؟ هل تصدقت ولو بالقليل ؟؟ هل ذكرت الله كثيراً عقب كل صلاة ؟؟ وهـل كنت خاشعاً حقاً فيها ؟؟ وهل سألت الله الجنة واستعذت منه مــن الشيطان ؟ هـل فكرت بالابتعاد عـن رفقاء السّوء ؟؟ ونظـّفت لسانك عن الغيبة والنميمة والكذب ؟؟ هل تركت وأبعدت النظر عن كلّ ما حرّم الله ؟؟ وهل.. وهل ..؟؟ حاسب نفسك أخي المسلم وأعدّ الزّاد للرحيل الأخير

الصحابــة الكــرام

سيف الله المسلول

هو ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﯿﺪ رﺿﻲ اﷲ ﻋﻨﮫ ، وصغيرنا قبل كبيرنا يعلم ذلك ، حيث قـال اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﯿﮫ وﺳﻠﻢ : (( ﻻ ﺗﺴﺒّﻮا ﺧﺎﻟﺪا ﻓﺈﻧﮫ ﺳﯿﻒ ﻣﻦ ﺳﯿﻮف اﷲ ﺳﻠـّﮫ اﷲ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻔﺎر )) .. وهــذا
ﺑﺒﺮﻛﺔ دﻋﺎء اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﯿﮫ وﺳﻠﻢ بيوم معركة ﻣﺆﺗـﮫ إذ قال صلى الله عليه وسلم أيضــاً : (( اﻟﻠﮭﻢ ھﺬا ﺳﯿﻒ ﻣﻦ ﺳﯿﻮﻓﻚ ﻓﺎﻧﺘﺼﺮ ﺑﮫ ))
ولخالد بن الوليد قوله مشهورة عن نفسه حيث قال : ( ﻟﻘﺪ ﺷﮭﺪتُ ﻣﺎﺋﺔ زﺣﻒ أو زُھﺎءَھﺎ ، وﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﺴﺪي ﻣﻮﺿﻊ ﺷﺒﺮ إﻻ وﻓﯿﮫ ﺿﺮﺑﺔٌ أو ﻃﻌﻨــﺔ أو رَﻣْﯿﺔ ، ﺛﻢ قال ها أنا ﺬا أﻣـﻮت ﻋﻠــﻰ ﻓﺮاﺷﻲ ﻛﻤﺎ ﯾﻤﻮت اﻟﻌَﯿْﺮ، ﻓﻼ ﻧﺎﻣﺖ أﻋﯿﻦ اﻟﺠﺒﻨﺎء )
ﻛﺎن ﺟﮭﺎد ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﯿﺪ ﺿﺪ أﺻﺤﺎب اﻟﺮدّة ، ﺟﮭﺎدا ﻛﺒﯿﺮا ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ اﻻﺧﻄﺎء اﻟﺘﻲ ﻛﺎن بعض
اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﯾﺮاھﺎ ﻓﻲ ﺧﺎﻟﺪ ، ورﻓﺾ أبو ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﯾﻖ رﺿﻲ اﷲ ﻋﻨﮫ أن ﯾﻘﺒﻞ ﻗﻮﻟﮭﻢ عن خالد قائلاً
: ﻻ أﺷﯿﻢ ﺳﯿﻔﺎ ﺳﻠـّﮫ اﷲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺮﻛﯿﻦ ، ﺛﻢ اﻧﻄﻠﻖ خـالد إلى اﻟﻌﺮاق واﻟـــﻰ اﻟﺸﺎم وﻓــﻲ عقلــه
وفكره ﻛﻠﻤﺔ أبي ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﯾﻖ : ( ﻓﺮ ﻣﻦ اﻟﺸﺮف ﯾﺘﺒﻌﻚ اﻟﺸﺮف ، واﺣﺮص ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮت ﺗﻮھﺐ لك الحياة ، ﻓﻼ ﻧﺎﻣﺖ أﻋﯿﻦ اﻟﺠﺒﻨﺎء ) .. ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻘﻠﮭﺎ الصحابي اﻟﺠﻠـﯿﻞ ﺧﺎﻟﺪ ﺑــﻦ اﻟﻮﻟﯿـﺪ وﻄﺒﻘﮭﺎ ﻓـــﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﻧﻔﺴﮫ وﻋﻠﻰ أفعاله وأقواله ، اﻧﺸﺄ ﺟﯿﻼ ﻓﺨﺮ ﺑﮭﻢ وهــو القائل ﻟﻠﻔﺮس : و اﷲ اﻟﺬي ﻻ إﻟﮫ إﻻ ھـــﻮ ، ﻷﺳﯿﺮنّ إﻟﯿﻜﻢ ﺑﻘﻮم ﯾﺤﺒــﻮن اﻟﻤﻮت ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺒــﻮن اﻟﺤﯿﺎة ، وﯾﺮﻏﺒﻮن ﻓــﻲ اﻵﺧــﺮة ﻛـﻤﺎ ﺗﺮﻏﺒﻮن ﻓﻲ اﻟﺪﻧﯿﺎ ، ﻓﻔﻌﻞ ﺑﮭﻢ اﻻﻓﺎﻋﯿﻞ ، وﻟﻢ ﯾﺘﺮك ﺛﻐﺮا إلا ﺳﺪّه وﻻ ﺳﺘﺮا إلا ﻛﺸﻔﮫ ﻓﺈﻧﮫ ﻛﺎن ﻻ ﯾﻨﺎم وﻻ يترك أحداً ينام ﻓﻘﺪ ﺗﻌﺮض ﻟﻠﺸﮭﺎدة ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻮﻃﻦ واﻗﺒﻞ إلى اﻟﺴﻌﺎدة ﻣﻦ ﻛﻞ وﺟﮫ ، ولما
دارت اﻟﺪﻧﯿﺎ دورﺗﮭﺎ وأخذت اﻟﺴﻨﻮن ﻣﻦ ﻋﻤﺮه ، وﺟﺪ ﻧﻔﺴﮫ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺮﯾﺮ ﻣﻤﺪّداً ﻣـﻦ غير جــرح
وﯾﺸﺘﻜﻲ ﻣﻦ ﻏﯿﺮ ﻛﻠﻢ .. اﻧﮭﺎ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﻈﯿﻌﺔ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﯾﺠﺪھﺎ اﻟﺸﺠﺎع ﻧﻔﺴﮫ ﻗﺪ ﺗﺴﺎوى ﻣﻊ اﻟﺠﺒﺎن ، إﻧﮫ اﻟﻤﻮت ﺣﺘﻒ اﻟﻨﻔﺲ أو ﻛﻤﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﮭﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﯿﺪ:( أﻣﻮت ﻋﻠﻰ ﻓﺮاﺷﻲ ﻛﻤﺎ ﯾﻤﻮت اﻟﻌﯿْﺮ ) .. واﻟﻌﯿﺮ ھﻮ اﻟﺤﻤﺎر وھﻲ ﺳﺒّﺔ ﻟﯿﺴﺖ ﺑﻌﺪھﺎ ﺳﺒﺔ .
فأيّ أﻟﻢ ﺷﻌﺮ ﺑﮫ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﯿﺪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﻠﺤﻈﺔ وأي ﺟﺮح ﺗﺤﻤّﻠﮫ وھﻮ ﯾﻘﻮل : ﻓﻼ نامت أعين
الجبناء ، ان اﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺟﺬر ﻗﻠﻮب اﻟﺮﺟﺎل ﺗــﺮى اﻟﺮﺟــﻞ ﯾﺪاﻓﻊ ﻋﻤﻦ ﻻ ﯾﻌــﺮف وﯾﮭـﺮب
اﻟﺠﺒﺎن ﻋﻦ ﺣﻠﯿﻠﺘﮫ وﻋﺮﺳﮫ ، ﻓﻼ ﻧﺎﻣﺖ أﻋﯿﻦ اﻟﺠﺒﻨﺎء ﺻـﺮاخ ﻓــﻲ ﺻﻤﺖ وﺻﻤﺖ ﯾﺬﯾﺐ اﻟﺠﺴـﺪ ،
اﻟﺸﮭﺎدة ھﻲ اﻟﺠﺪار اﻟﺬي ﯾﺼﻌﺪ ﻋﻠﯿــﮫ اﻟﺸﺠﺎع ﻟﯿﺮى ﻣﻜﺎﻧﮫ اﻟﺬي ﯾﻄﻠﺐ وإذا ﺑﮫ ﯾﺮى عيونــه قــد
ﺣﺠﺒﺖ ﻋﻦ ﺟﻨﺘﮫ واﺳﺘﺴﻠﻢ ﻟﻌﻠﺘﮫ واﺳﻠﻢ اﻟﺮوح ﻟﺒﺎرﯾﮭا

من أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام

( أتاني جبريل فقال : يا محمّد من أدرك رمضان فمات فلم يُغفر له فأُدخل النار فأبعده الله قل : آمين فقلت : آمين ...) رواه الحاكم و صحّحه الألباني

( الصَّلواتُ الْخَمْسُ ، والْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعةِ ، ورمضانُ إِلَى رمضانَ ، مُكفِّرَاتٌ لِمَا بينَهُنَّ إِذَا اجْتنِبَت الْكَبائِرُ ) رواه مسلم

( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح بخاري

من تفسير القـــران

بسم الله الرحمن الرحيم ... إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها * يومئذ تحدث أخبارها صدق الله العظيم

إذا زلزلت الأرض ) حركت الأرض حركة شديدة لقيام الساعة ) ، زلزالها ( تحريكها ) . . وأخرجت الأرض أثقالها ) موتاها وكنوزها فتلقيها على ظهرها
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلــم : ( تقيء الأرض أفــلاذ كبدهــا أمثال ( الأسطوان ) من الذهب والفضة ، فيجيء القاتل فيقول : في هذا قتلت ، ويجيء القاطــع فيقول : في هذا قطعت رحمي ، ويجيء السارق فيقول : في هذا قطعت يـدي ، ثــم يدعونــه فلا يأخذون منه شيئا ( وقال الإنسان ما لها ) قيل : في الآية تقديم وتأخير تقديره : ( يومئذ تحدث أخبارها فيقول الإنسان : ( ما لها ) ، أي تخبر الأرض بما عمل عليها
عــن أبي هريرة قال : قــرأ رسول الله صلى الله عليــه وسلم هــذه الآيــة : يومئذ تحــدث أخبارها ، قال : ( أتدرون ما أخبارها ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمّـة بما عـمل على ظهرها ، أن تقول : عمل عليّ يــوم كذا وكذا كذا وكذا قــال : فهذه أخبارها )

مطبخ رمضان

صينية البطاطس بالدجاج والخضراوات
المقاديـــر
4 حبة بطاطس متوسطة الحجم ، 1 دجاجة كاملة ، 2حبة جزر متوسط الحجم مقطعة مكعبات صغيــرة ، 1 حبة فلفل أخضر كبير الحجم مقطّع مكعبات صغيرة ، 1 كوب عش الغراب مقطع شرائح ،4 ملاعق كبيرة زبـــده ، 4/3 كوب جبن جودة ، 1 و 1/2 كوب لبن ، 1 بيضة ، ملح وفلفل
طريقة الطهي
تغسل الدجاجة جيدا.. تسلق في إناء به ماء مع بصل, وحب هال , ومستكة حتى تنضج .. يزال الجلد وتسحّب الدجاجة من العظم و تصفـّى .. يؤخذ 2/1 كوب من مرقه الدجاج و تترك جانبا ، تغسل البطاطس جيدا، تسلق في الماء حتى تنضج ( حوالي 15 دقيقة ) .. تقشر البطاطس وتقطع إلى مكعبات متوسطة الحجم .. توضع في خلاط ويضاف 2/1 2 كوب لبن والملح والفلفل ، و تضرب جيدا حتى يصبح المزيج أملس ثم نتركها جانبا ، نسخن 2 ملعقة كبيرة من ألزبده ونضيف عيش الغراب وتقلب لدقيقة .. يضاف الفلفل والجزر .. تضاف الدجاجة و 2/1 كوب جبن وتقلب تضاف المرقة وتقلب كل المكونات جيدا، يدهن إناء زجاجي للفرن بالزبد .. يضاف خليط الخضروات والدجاج ليكون طبقه تغطى قاع الإناء .. تضاف البطاطس .. يسوى السطح بظهر ملعقة كبيره ، تضرب بيضة في خلاط مع الكمية المتبقية من اللبن .. يصب المزيج على السطح .. تصب باقي الجبن على السطح .. يسخن الفرن إلى 200 درجه مئوية .. توضع الصينيّة في الفرن لمدة 25 دقيقه أو حتى يتحوّل السطح إلى اللون البني .. و يقدم فورا وصحة وعافية

صحتك في رمضان

جعل الله رمضان شهر رحمة ومغفرة وعتق من النار ، وجعله أيضا موسما للعبادة في صلاة وصيام وتهجد وقراءة للقرآن وفوق هذا ذاك يلتزم فيه المسلم بآداب نبوية في طعامه وشرابه ، فلا يصون بدنــه فحسب ، بل ينال في كــل ركــن مــن أركان هــذا النظام الصحي النبوي الأجــر والمثوبة من الله
افطر على مرحلتين
فمن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجل فطره ، ويعجل صلاة المغرب ، حيث كان يقدمها على إكمال طعام فطره .. وفي ذلك حكمة بالغة فدخول كمية بسيطة من الطعام للمعدة ثم تركها فترة دون إدخال طعام آخر عليها يعد منبها بسيطا للمعـدة والأمعاء ، ويزيــل فـي الوقـت نفسه الشعور بالنهم والشراهة
تجنب الإفراط في الطعام
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنـه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فاعلا ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابــه ، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي
وتناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي إلى انتفاخ المعدة ، وحدوث تلبك معدي ومعـوي ، وعسر في الهضم ، يتظاهر بحس الانتفاخ والألم تحت الضلوع ، وغازات في البطن ، وتـراخ في الحركة ،هذا إضافة إلى الشعور بالخمول والكسل والنعاس ، حيث يتجه قسم كبير من الدم إلى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم ، على حساب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيويـة في الجسم وأهمها المخ





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :