أخر الأخبار

رمضان كريم

25-07-2013 11:11 AM
الشاهد -

إعداد / جمال إبراهيم المصري

مقالة الأسبوع الإيمان بوجود الجـــن

الأيمان بوجود الجن يجب أن يكون مسلّماً به عند كلّ مسلم ومسلمة، لأنه يأتي من باب الأيمان بالغيبيّات ، فوجود الجنّ ورد في القراّن الكريم ، كقوله تعالى :(ولسليمان الرّيح غدوّها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربّه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير) سبأ 12 . ولقد خلق الله تعالى الملائكة من نور والجانّ من نار واّدم من طين، والجن مطالبون بعبادة الله جلّ وعلا تماماً كالبشر..فقد قال سبحانه وتعالى : ( وما خلقت الجنّ والأنس إلا ليعبدون ) الذاريات 56 ، فالجن يتـّبعون كلّ الديانات ومنهم من لا يتـّبع أيـّـة ديانة ، وخلق الجن كان أسبق من خلق البشر على الأرض بزمن لا يعلمه إلا الله عز وجلّ ، ويقول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : قال الله تعالى : ﴿إني جاعل في الأرض خليفة ، قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء﴾ ، وقد كان فيها قبل أن يخلق بألفي عام الجن بنو الجن فأفسدوا في الأرض، فبعث الله عليهم جنوداً من الملائكة فضربوهم حتى ألقوهم بجزائر البحور ، فلما قال الله :﴿ إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ﴾ كما فعل أولئك الجان . وإن كل شيطان جنيّ ولكن ليس كل جنيّ شيطان ، حيث أن الشياطين عصاه لله ويوسوسون للناس، ومن صفات الجن أنهم أسرع حركة من البشر وبالتالي فهم أسرع تناقلاً للمعلومات، وهم كالبشر يمتلكون العقل والإرادة والقدرة على اختيار الخير والشرّ ، إذاً هم مخلوقات واعية مدركة عاقلة والجنّ ثلاثة أنواع بقوله صلّى الله عليه وسلّم :( الجنّ ثلاثة أصناف ، لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء ، وصنف حيّات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون ) رواه الطبراني ، ومن هذه الأصناف الثلاثة الجن الصالح والشيطان والمارد والعفريت والمريد ، ولشدّة بشاعة الشياطين ولأنّ أشكالهم مروعة قبيحة بالنسبة لبني البشر .. ولأن عيون وعقول البشر لا تستوعبهم ولا تتحمّل أشكالهم ، فقد جعلهم الله لنا غير مرئيين ، ولا يتمكن من رؤيتهم إلا الأنبياء والرّسل ، وذكر لنا نبيّنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم ، أن للشيطان قرون وأن الشمس تخرج من بين قرني شيطان ، ويستطيع الشيطان والجن التحوّل من شكله التي خلقها الله عليه إلى شكل آخر ، بصورة كلب أو حيـّـة أو عقرب أو إنسان .. الخ . وتعيش الجنّ في بيوت الخلاء والأحراش والخرابات ، وفي مواضع النجاسات والمقابر وفي أماكن اللهو والأسواق وذلك ليضلوا الناس ويفسدوهم ، وهم يعيشون أيضاً في بيوتنا ويأكلون ويشربون معنا ، ولكننا لا نتمكن من رؤيتهم ، ولكن الحمير والكلاب يرونهم .. كما ترى البومة الفأر في العتمة الحالكة ، وكما ترى النـّحل الأشعّة فوق البنفسجية ولا يراها الإنسان ، وهنا يقول عليه الصلاة والسلام : ( إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير من الليل ، فتعوّذوا بالله من الشيطان الرجيم ، فإنهم يرون ما لا ترون ) رواه أحمد . الله أعلم .. لا أدري من حسن الأيمان وحسن الأدب والخلق عندما يستفتى المسلم بأي أمر شرعيّ وكان يجهل جواب ما سئل عنه أن يقول : ( الله ورسوله أعلم ) لأنّ التشريع من الله عزّ وجلّ والبلاغ علـى لسان رسوله الكريم، وأن الله هو من يعلـّمه مالا يدركه البشر .. ولكن إن أستفتي بأمر دنيـوي كونيّ بما سيحدث في المستقبل ، فعليه أن يقول : ( الله أعلم )، ذلـك لأن الله جلّ وعـلا وحــده هو المنفرد بعلم الغيبيّات ، ولا يشاركه بذلك أحـد قط ، وأن نبيّنا محمداً عليــه أفضــل الصـلاة والسلام إنما هو بشر ولا علم له بالغيبيّات . فرسولنا الكريم هو من تنزّل عليه القراّن الكريم وأبلغه لنا وهـو عليـه الصلاة والسـلام مــن شرحه وفسّره لنا ، فهو على علم تام بكل حرف ورد به ، ثم إنّ أحاديثه الشريفـة هــي مفسّــرة للقراّن الكريم وهي منهج حياة ومرجع لكلّ مسلم في الفقه والتشريع .. وبقولـه تعالـى : ( ومــا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) .. يؤكــد لـنا سبحانـه وتعالـى أن سيدنــا محمد عليــه الصلاة والسلام هو من يسأل عن التشريع بعد القراّن الكريم ، بحيث أن كل ما ينطق به إنما هو موحى إليه من عند الله تبارك وتعالى . لذلك فان سئل المسلم عن أمر دنيوي مثل ( هل ستمطر السماء غــداً .. أو هـل سيأتيك مــال الشهر القادم .. الخ ) ، هنا عليه الإجابة بأن يقول : ( الله أعلم ) .. لأنّ هذه أمـور مـن الغيبيّات ولا يجوز إشراك الرسول عليه السلام مع الله سبحانه وتعالى بهذا العلم ، وقد ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، أنه سئل عن بعض الأشياء فقال : ( لا أدري ) ، ثمّ سـأل جبريــل فقال : ( لا أدري ) أسأل ربّ العزّة . ( 1 ) الصحابة الكرام أبو بكـر الصدّيق رضي الله عنه سيدنا أبو بكر هو عبد الله بن أبي قحافه ، التقى مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فـي ( مرة ) ، ولد رضي الله تعالى عنه بعد مولد النبي صلي الله عليه وسلم بسنتين وستة أشهـر ، كان أبو بكر من رؤساء قريش في الجاهلية وأهل مشاورتهم ، ومحبّـبا فيهم ، واعلم لمعالمهـم ، فلما جاء الإسلام آثره علي ما سواه ، ودخل فيه أكمل دخول ، فكان أوّل الرجال الذين اعتنقوا الإسلام .. قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : ( والله ما قال أبو بكر شعر قط في جاهلية ولا في إسلام ) .. ولقــد تــرك هــو وعثمان شرب الخمر في الجاهلية .. وسمّي (بالصـدّيق ) لموقفه الشهير يوم الإسراء والمعراج عندما جاءه المشركون فقالوا له : هل لك إلى صاحبك ؟ يزعم انه أسري به الليلة إلى بيت المقدس قال : أو قال ذلك ؟ قالوا : نعم ، فقال : صدق ، إني لأصدقه بأبعد من ذلك . في يوم بــدر كان ولده (عبد الرحمن) مع المشركين ، فلما اسلم قال لأبيه : لقد أهدفت لي يوم بدر أي أشرفت لي ، فانصرفت عنك ولم أقتلك .. فقال أبو بكر لابنه عبد الرحمن : لكنك لــو أهدفت لي لم انصرف عنك ، وفــي هـذا الموقف يتجلّى إيمان أبي بكر الذي كان مستعدا لقتل ابنه في المعركة ، وفي هـذا تقديم لمحبة الله ورسوله علي كل ما سواهما ،ليحقق حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ، حيـن قال : )لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحـبّ إليه من نفسه ) . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : إن أبا بكر لما حضرته الوفاة قال : أي يوم هذا ؟ قالوا : يوم الاثنين ، قال : فإن مت من ليلتي فلا تنتظروا بي للغد ، فإن أحب الأيام والليالي إليّ أقربها من رسول الله صلي الله عليه وسلم .. ثم قال لعائشة : اغسلي ثوبي هذين وكفنيني بهما ، فإنما أبوك احد رجلين : إما مكسو أحسن الكسوة أو مسلوب أسوأ السلب .
وأوصى عائشة أن يدفــن إلى جنب رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فلما توفي حفر لــه وجعل رأسه عند كتف رسول الله صلي الله عليه وسلم ، وألصق اللحد بقبــر رســول الله عليـه الصلاة والسلام ، وصلى سيدنا عمر رضي الله عنه على أبي بكر بين القبـــر والمنبــر ، وكبـّر عليه أربعاً ، توفي أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه ، ليلة الثلاثاء بين المغـــرب والعشاء لثمان ليال بقين من جمادي الآخرة سنة ثلاث عشرة من الهجرة ، وهو ابن ثلاث وستين عاما رحمه الله ورضي عنه وحشرنا في زمرته .
من أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام * عـن أبي سلمة قال أتيت عائشة فقلت : أي أمه أخبريني عن صلاة رسول الله صلى الله عليـه وسلم ، فقالت: »كانت صلاته في شهر رمضان وغيره ثلاث عشرة ركعة بالليل منها ركعتا الفجر« رواه مسلم. * عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلى في المسجد ذات ليلة، فصلّى بصلاته ناس ثــم صلــى من القابلة فكثر الناس ، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما أصبح قال : قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم قال وذلك في رمضان . * عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يقول في آخر وتره : ( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) . ( 2 ) من تفسير القراّن الكريم من سورة الرحمن .. وهي مكيـّة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ * الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * هذه السورة الكريمة الجليلة ، افتتحها سبحانه وتعالى باسمه "الرَّحْمَنُ" الدال على سعة رحمته ، وعموم إحسانه ، وجزيل برّه ، وواسع فضله ، ثم ذكر ما يدل على رحمته وأثرها الذي أوصله الله إلى عباده من النعم الدينية والدنيوية والأخروية ، وبعد كل جنس ونوع من نعمه ، فانه ينبـّه الثقلين لشكره . (عَلَّمَ الْقُرْآنَ) أي : علم عباده ألفاظه ومعانيه ، ويسّرها على عباده ، وهذا أعظم منـّة ورحمة رحم بها عباده ، حيث أنزل عليهم قرآنا عربيا بأحسن ألفاظا وأحسن تفسيرا ، مشتملا على كل خير ، زاجرا عن كل شر . { خَلَقَ الْإِنْسَانَ } خلقه في أحسن تقويم ، كامل الأعضاء ، مستوفي الأجزاء ، محكم البناء ، قد أتقن البديع تعالى البديع خلقه أي إتقان ، وميزه على سائر الحيوانات . بأن { عَلَّمَهُ الْبَيَانَ } أي: التبيين عما في ضميره ، وهذا شامل للتعليم النطقي والتعليم الخطي ، فالبيان الذي ميز الله به الآدمي على غيره من أجلّ نعمه ، وأكبرها عليه . ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ) أي: خلق الله الشمس والقمر ، وسخرهما يجريان بحساب مقنن ، وتقدير مقدر ، رحمة بالعباد ، وعناية بهم ، وليقوم بذلك من مصالحهم ما يقوم ، وليعرف العباد عدد السنين والحساب

مطبــخ رمضـــان

طريقة عمل عجينة القطايف

المقاديــر : 3/4 كوب سكر ، 1/2 كوب حليب دافئ ، ملعقة واحدة صغيرة خميرة ، 2 ملعقة صغيرة بيكنج باودر ، 1 وربع كوب دقيق ، كوب ماء واحد

الطريقــــة

- يذاب السكر مع الحليب وتضاف إليه الخميرة ، ويترك لمدة 5 دقائق حتى تتفاعل الخميرة
- يُخلط البيكنج باودر مع الدقيق ثم يضاف إليه مزيج الخميرة
-يُضاف الماء وتقلَّب كل المحتويات جيداً حتى تندمج ، وتترك لمدة ساعة حتى تختمر
- تسخن المقلاة جيداُ ( ويفضل أن تكون من الحديد السميك القعر لتحمل الحرارة العالية ) ويصب مقدار ملعقة كبيرة من المزيج وتكرر الطريقة نفسها على أن تحمر القطايف من جهة واحدة فقط
- عند وضع الخليط في المقلاة تظهر فقاقيع داخل القرص وهذا دليل على نجاح عملية التخمّــر ، ويجب المحافظة على درجة الحرارة بحيث لا تطهى سريعاً من أسفل وتبقى سائلة من أعلى ، أو تكون الحرارة منخفضة بحيث يتسع القرص ولا يتم طهيه

صحـّة المرأة الحامل في رمضان

إن شهر رمضان هو الشهر الذي يشغل ذهن المرأة الحامل ، ويطرأ السؤال في عقلها كيف تقضى الشهر خاصة مع انتشار مقولة أن المرأة الحامل تأكل لفردين - لها وللجنين الموجود في
أحشائها وقد ثبت طبيا أن الصيام لا يشكل خطراً على صحة الأم الحامل أو الجنين ، بل هو رياضة روحية ونفسية ومن خلال الشهر الأول حتى موعد الولادة فإن الصيام لا يؤثر على ثبات الجنين أو نموه داخل الرحم .. وكل ذلك يتوقف على المرأة الحامل وعلى رغبتها وقدرتها على الصيام وتكون استشارة الطبيب هي الفيصل في حالة إذا ما كانت تستطيع الصيام أم لا
ويضع الطبيب في اعتباره بجواز الصيام والإفطار صحة الأم والجنين معا ، وفى حالة تصريح الطبيب لها بالإفطار فإنه يجوز لها ذلك لأن إفطارها كان بناء على رأى طبي خوفا على صحتها وصحة جنينها ، واتفق الأئمة على منح الحامل رخصة الإفطار إذا كان ذلك بناء على مانع طبي
وإذا عزمت المرأة الحامل على الصيام فإنه يجب عليها أن تتناول إفطارا جيدا غنيا بالمواد الغذائية والسعرات الحرارية ، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم - البيض - الألبان - وشراب كمية كبيرة من السوائل لا تقل عن 2 لتر لتعويضها السوائل التي تفقدها خلال ساعات الصيام ويجب عليها تناول وجبة جيدة على السحور وكذلك تناول كمية من الحلويات الرمضانية فهي ضرورية للحامل كونها تمدها بالسعرات الحرارية اللازمة لها
وفى حالة شعور الأم الحامل بإجهاد فإن الذهاب إلى الطبيب أمر ضروري جدا ولكن بصفة عامة فإن الصيام لا يؤثر على صحة الأم الحامل .. أما إذا كانت حاملاً في توأم فإنها تحتاج إلى طعام مضاعف لنمو الأجنة داخل أحشائها ، ويعتبر الصيام مرهقا على صحتها





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :