أخر الأخبار
الصفحة الرئيسية اجتماعي استراحة الشاهد

استراحة الشاهد

21-06-2017 02:02 PM
الشاهد -

استراحة رمضان 21/6/2017

إعداد / جمال إبراهيم المصري

مقالة الأسبوع / فليفــرح الصّـائمـون

انقضى رمضانُ وما زالت روحانياتُه وأجواءُ صفائه تنبض في سرائرنا وأنفسنا، والعبدُ المؤمن المحب لله هو الذي يسعى للمحافظة على هذا الصفاء الروحي حتى بعد رمضان ، ويجعل عهده مع الله في رمضان بهجر المعاصي وتجديد التوبة والتقـرّب إلـى الله بالصّـوم وقيام الليل وتلاوة القرآن الكريم ..عهدًا قائمًا متجددًا عـبر الأيام كافـّة . إن عيد الفطر بلا شك من الأيام المباركة ؛ فمن الثابت أن لكل أمّـة من الأمم أعيادَها التي تعتز بها ، ولها المكانة السامية في نفوس ووجدان أبنائها ، ولما كانـت أمّــة الإسلام هــي خيـر أمّــة أخرجـت للناس ، جاءت أعيادُها أكرمَ الأعياد إذ جعلها الحق سبحانه وتعالى مرتبطة بعقيدتها والعيد هو رمز السرور وقــوّة الرابطة ، وتجديد الأواصر في المودّة والألفة بين القلوب ، ويعرف يوم عيد الفطر بيوم الجائزة ، وإنما يسمّى العيد عيدًا لعودته، وهو دعوة من الله تعالى على موائد رحمته وهو إشعار بالفرحة بعد تمام النعمة .. فعـيد الفطــر سمّاه الله سبحانه وتعالى بيوم الزّينة ، وشرعاً مدته يوم واحد فقط وليس ثلاثة أيام كما جرت عليه العادة لدى الفئة العظمى من الناس ، ويحرم شرعاً صوم هذا اليوم فهو يوم فرح وسرور للمسلمين المؤمنين كما قال تعالــى : ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ) يونس 58 .. فسبحان الله الذي جعــل الفـرح عبادة وهي لكل امة المسلمين دون تفريق للجنس والعرق والأصل وغنيّهم وفقيرهم . وتتجلّى في آداب عيد الفطر السلوكيات والأخلاق الحميدة التالية : الاكثار من التكبير حمداً وشكراً لله على تمام النـّعمة ، الاغتسال والتطيّب وارتـداء افضـل الثياب ، تجديـد صلة الأرحام من خلال المشاركة الوجدانية والتهنئة بالعيد ، غرس المحبة بالعمل على سد حاجة المحتاجين وإكرام الأيتام وإطعام الفقراء ، عدم الانقطاع عن أداء الطاعـات التـي تعودهــا خلال الشهـر الفضـيل ، نبـذ الخلافــات والمشاجرات والتخلّي عن الضغائن والأحقاد التي تفسد العلاقة بين الناس . وقد دعا عليـه الصلاة والسلام المسلمين لحضور صلاة العيد رجالاً ونساءً ، وفي هدي رسول الله لنا إنما هو لتحصيل الخيـر ولاستشعار البهجة والسرور ، ولتحقيق التعاون والصلاح ، وكـل هـذا يـؤدي بالنتيجـة لتحقـيق التعاون والصلاح ويثمر في تنمية الروابط بين أفراد المجتمع ويزيد من قوّة أواصر المحبة والألفة ... وكل عام والجميـــع بألف خير إن شاء الله تعالى .

مشاركـــات

/ * محمد أبــو سليم / صويلح : الحُــب مـَرض ، وَ الفُـــراقُ داء ، وَ العِـشقُ فــي البُعـد ، أبتِــلاء . * جمال حمتـــو / جبل الحسين : قال مالك بن دينار : عجبا لمن يعلم أن الموت مصيره والقبـر مـورده ، كيف تقـر بالدنيـا عينه ؟ وكيف يطيب فيها عيشه ؟ ثم يبكي حتى يسقـط مغشيا عليــه . * نبيــل العوضـي / ضاحية الأقصى : ﻋﻠﻤﺘﻨﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻥ ﺃﺟﻌﻞ ﻗﻠﺒـﻲ ﻣﺪﻳﻨـﺔ .. ﺑﻴﻮﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺒـﺔﻭﻃﺮﻗﻬﺎ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻭﺍﻟﻌﻔــﻮ .. ﻭﺃﻥ ﺃﻋﻄﻲ ﻭﻻ ﺃﻧﺘﻈﺮ ﺍﻟــﺮﺩ ﻋﻠــﻰ ﺍﻟﻌﻄــﺎﺀ . * نــدى رحمه / شفا بدران : لا تيأس من صعوبة الطريق .. فالصراط المستقيم على ظهر جهنم .. ولكنّه طريقٌ إلى الجنــــــة . * ربــاب صالح / مخيم الحسين : لا تكتفي بالنظر من النافذة .. لترى المنظر الجميل !! ولكن اخرج وكن جزءاً من ذلك المنظـر . * عامر كنانة / إربـد : كل عام والقــرّاء الأعــزاء وأســرة جريــدة الشاهــد والوطــن وقائد الوطـن بألـف خيــر . اضحـــــك

/ * الشعب العربي اذا عصّب بحكي : لا تخليني احطـّك براسي !!! .. خف علينا يــا بكلـة . * طفل شاف جدو عم ياكل جلي ، فصار يضحك ، قال له جدو : عشو عم تضحك ؟ قال له : ايديك عم ترتعش والجلي عم يرتعش .. أي جننتوا أم المعلقة . * أصعب شغلة في الامتحان لمّا تكون غاشش إجابة من اللي بجنبك ، وما تعرفش هي إجابة أي سؤال . * وحدة ناصحة كتييير ، مسكت حرامي داخل البيت وراحت قاعدة عليه ، ونادت على ابنها وقالت له : روح نادي أبوك من القهوة ، قال لها ابنها : طيب بس مش لاقي الشبشب ، رد عليه الحرامي بصراخ : يخرب بيت أمـّك رووووح حافي . * موظف طلع من عند مديره معصّب ، قال لزميله : والله إذا ما بيرجع بكلامه لأستقيل ، قال له زميله : ليش هو شو حكى لك ؟ رد عليه : قال لي انت مفصول . * في أحد الدول العربية المعروفة جداً ، قال المعلم لتلاميذه : يعيش السمك في الماء .. فرد التلاميذ بسرعة : يعيش يعيش يعيش . * راح نزل من الباب الثاني . واحد غبي أجا ينزل من سيارته فتح الباب لقاها بتمطـّر ..

من هنــا وهنــــاك

* صوموا لرؤيته : جاء رجل إلى قاضٍ مـن فقهاء الشافعيـة فقال لــه الرجـل : لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنـام ، فقال لي : إن الليلـة بدايــة رمضان ، فقـال القاضي : إن الذي تزعم أنك رأيته في المنام .. قـد رآه الصحابة في اليقظـة وقـال لهـم : ( صـومـوا لرؤيتـه ) . * في السنة الثانية للهجرة وفي شهر رمضان فرضت زكاة الفطر قبل العيد بيومين . . وفي نفس السنة أيضا شرعت صلاة العيد . * عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَـانَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْـهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَــلَ الْعَشـْرُ شَــدَّ مِئْزَرَهُ وَأَحْيَا لَيْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ .

رمضان وعــادات المسلمين :

: منذ قرون اعتادت الشعوب الإسلامية على ممارسة عادات خاصة ارتبطت برمضان ، منها ماهي مختصة بشعوب دون الأخرى وليست مرتبطة بتقاليد الدين الإسلامي نفسه ، ولكنها عادات تعبّرعن روح الشهر الكريم والابتهاج بقدومه .. وهذه بعضاً منها : * أندونيسيا : تمنح اجازه للتلاميذ في الاسبوع الاول من شهر رمضان وتعقد المعاهد والمدارس برنامجًا خاصًا في رمضان عبارة عن أنشطة للتلاميذ ، تتضمن إفطارات جماعية وخواطر إيمانية ، ومحاضرات ودروس وعبر من أحداث رمضان عبر التاريخ . * باكستــان : يزف الطفل الذي يصوم لاول مرة كأنه عريس .. ويقام له احتفال خاص يرتدي فيه ملابس تشبه ملابس العريس البالغ مع غطاء ذهبي يزين الرأس .. ولا تخلو مائدة الإفطار من أكلة الباكورة وهي خليط من البطاطا وطحين الحمص مع التوابل المقلية ، وكذلك الزلابية وهي سكريات متعرجة مقلية بالزيت فيما تصنع سلطة الفواكه في المنزل ويقدم عصير ( روح أفز ) الشعبي بدلا من الماء . * ماليزيــا : تطوف السيدات بالمنازل لقراءة القرآن مابين الافطار والسحور ، وفي المناطق الريفية يفطر الناس إفطاراً جماعياً يومياً يتشاركون فيه مايحضرون من طعام . * نيجيريــا : تستضيف كل اسرة فقيراً يومياً للافطار .. وهناك مايسمى بظاهرة (قارئ النص ) وتتلخص في استعانة العالم المفسر للقرآن بواحد أو بعدد من الأشخاص الذين يمتازون بحلاوة الصوت وحسن الأداء لتلاوة الآيات التي يفسرها على نغم معين ، ومن الطريف أن البعض يخصّص أكثر من ثلث وقت الدروس لقارئ النصوص القرآنية كخطوة ممهدة ومحاولة لجذب الانتباه نحوه قبل بدء الدرس .

من أحاديثــه عليه الصلاة والسلام :

روى الإمام البخاري رحمه الله من حديث سَهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في الجنّة ثمانية أبواب ، فيها باب يُسمى الريّان ، لا يدخلهُ إلا الصائمون و زاد عليه النسائي رحمه الله : فإذا دخل آخرهم أُغلق ، من دخل فيه شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبداً .

سنـن رمضــانيّـــة :

* الإكثار من الدعاء ، لاسيما في العشر الأواخر حيث تُتَحرى ليلة القدر ، وقد ختم الله جـل وعلا الآيـات التي تبين فرضية الصيام في سـورة البقـرة بقولـه سبحانه وتعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) صدق الله العظيم .

* وإذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ، ودع أذى الجار، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك ، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء .

فتــاوى رمضــان :

سؤال : زكاة أموالي سوف تكون قبل شهر رمضان ، فهل يجوز لي أن أؤخرها إلى رمضان لأن الزكاة في رمضان أفضل ؟ جــــواب : إذا مــَرَّ الحولُ على ملك النصاب وجـب إخراج الـزكاة على الفـور ، ولا يجـوز تأخيرها بعـد الحول مع القدرة على إخراجها . قال الله تعالى : ( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) آل عمران/133 .. وقــال أيضاً : ( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِـنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَـرْضِ السَّـمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِــدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ) الحديد/ 21 . ولأن الإنسان إذا أخرها لا يدري ما يعرض له ، فقد يموت ويبقى الواجب في ذمته ، وإبراء الذمة واجب ولأن حاجة الفقراء قد تعلقت بها ، فإذا أخرها بعد الحول بقي الفقراء محتاجين ولا يجدون ما يكفيهم ويسد حاجتهم .

الزاويــــة الطبــية :

جعــل الله رمضان شهر رحمة ومغـفرة وعتق من النار ، وجعلـه أيضا موسما للعبادة في صلاة وصيام وتهجــد وقراءة للقرآن وفوق هذا ذاك يلتزم فيه المسلم بآداب نبوية في طعامه وشرابه ، فلا يصون بدنــه فحسب ، بل ينال في كــل ركــن مــن أركان هــذا النظام الصحي النبوي الأجــر والمثوبة من الله . : افطر على مرحلتين فمن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجل فطره ، ويعجّـل صــلاة المغـرب ، حيث كـان يقدمها علـى إكمال طعام فطـره .. وفي ذلك حكمة بالغة فدخول كمية بسيطة من الطعام للمعدة ثم تركها فترة دون إدخال طعام آخر عليها ، يعـد منبها بسيطا للمعـدة والأمعاء ، ويزيــل فـي الوقـت نفسه الشعور بالنهم والشراهة . تجنب الإفراط في الطعام : والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنـه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فاعلا ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابــه ، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي . وتناول كميات كبيرة من الطعام يـؤدي إلى انتفاخ المعـدة ، وحدوث تلبك معـدي ومعـوي ، وعسـر في الهضم ، يتظاهر بحس الانتفاخ والألم تحت الضلـوع ، وغازات فـي البطـن ، وتـراخ في الحركة ، هــذا إضافـة إلــى الشعـور بالخمول والكسل والنعاس ، حيث يتجه قسم كبيـر من الدم إلى الجهاز الهضمي لإتمام عمليـة الهضم ، علـى حسـاب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيويـة في الجسم وأهمها المخ .

مطـبخ رمضـــان :

كيفيّــة عمـل عجينـة القطايف

مع قرب نهاية شهر الخير .. شهر رمضان المبارك ، ولمن يحبون حلويات القطايف ، والتي ينتهي موسمها بنهاية الشهر الفضيل ، فهذه طريقة عمل عجينة القطايف بالمنزل : المقاديــر : كاس من الدقيق الأبيض ، 3 أكواب ماء ، بيضة واحــدة ، ربــع ملعقة صغيرة سكــر ، ملعقة كبيــرة خمـيرة بـيرة . الطريقـــة : تذاب الخميرة مع السكر في نصف كأس من الماء الدافيء وتترك جانبا حتي تختمر .. يوضع الدقيق في إناء ويتم حفره من المنتصف لوضع البيضة ثم يصب عليها الخميرة والماء ، وتخفق جيـداً حتى تصبح عجينة شبــه سائلـة وتترك حتى تخمر لمدة ساعة على الأقل .. تؤخذ ملعقة طبخ من العجينة وتصب في المقلاة ، وتفرد قليلا وتترك على نار خفيفة جداً حتى تسخن المقلاة وتدهن بكمية قليلة مـن الزيـت ، تظهر الثقوب علـى سطحها ، ثـم ترفـع و تتابع العملية حتى تنتهي كميّـة العجينة ، تحشى بالمــوز أو اللوز أو القشطة وتقلى فـي الزيـت ، ثـم تـرش عليها الشيرة وتصبح جاهزة للتقديم .









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :