أخر الأخبار
الصفحة الرئيسية منوعات استراحة رمضان

استراحة رمضان

15-06-2017 10:13 AM
الشاهد -

إعداد:جمال إبراهيم المصري

مقالة الأسبوع

صــلاة التراويـــح مقال جمال المصري

صلاة التهجد والوتر والتراويح كلها يجمعها اسم قيام الليل أو التراويح ، غير أن التراويح هي قيام الليل في رمضان خاصة ، وكلام عائشة رضي الله عنها إنما هو عن صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم بالليل ، وذلك شامل لكل صلاة يصليها بالليل .
روى البخاري ، ومسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : كَيْفَ كَانَتْ صَلاَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ ؟ قَالَتْ : " مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ قَالَ : ( تَنَامُ عَيْنِي وَلاَ يَنَامُ قَلْبِي ) . ومرادها بقولها : ( كان لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة ) أن ذلك كان أكثر ما كان يصليه بالليل ، ولم يكن يزيد على ذلك ، وأما قولها : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ثلاث عشرة ركعة ) فقد ذكر الحافظ ابن حجر فيه احتمالين : يحتمل أنها أضافت إلى صلاة الليل سنة العشاء فإنها تصلي بالليل ، ويحتمل أنها أضافت الركعتين الخفيفتين اللتين كان يفتتح بهما صلاة الليل .
وفي رواية البخاري التي أشار إليها البهوتي رحمه الله فيها ما يشعر بأن صلاة التراويح عند عمر رضي الله عنه عند آخر الليل أفضل من صلاتها في أول الليل في جماعة ، وبقول عمر رضي الله عنه : ( والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ) .. وقال عبد الرحمن بن عبدٍ القارئ الذي روى عنه ذلك : يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله .. وروى ابن أبي شيبة بسنده عن حبيب قال : قال رجل : ذهب الليل ، فقال عمر : ما بقي من الليل خير مما ذهب . هذه الآثار المروية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، تدل على أن صلاة التراويح آخر الليل ، أفضل من صلاتها أول الليل ، وهذا يتفق مع سيرته وديدنه ، فقد كان رضي الله عنه ، يصلي الليل في آخره ، وأقره على ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وهناك بينت أيضا أن أبا بكر رضي الله عنه كان يصليها في أول الليل ، وأقره على ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام . هذه الآثار المروية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، تدل على أن صلاة التراويح آخر الليل ، أفضل من صلاتها أول الليل ، وهذا يتفق مع سيرته وديدنه ، فقد كان رضي الله عنه ، يصلي الليل في آخره ، وأقره على ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وهناك بينت أيضا أن أبا بكر رضي الله عنه كان يصليها في أول الليل ، وأقره على ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام . وقد ذكر الطحاوي رحمه الله : أن الأفضل أن يصليها المسلم في البيت منفردا ، ولعله يحتج في ذلك بما روي عن عمر رضي الله عنه هنا ، وقد ذكر الطحاوي رحمه الله من أدلته : عموم حديث زيد بن ثابت : أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال : ( خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) وهو حديث صحيح . وجمع رحمه الله بين هذا الحديث وحديث أبي ذر الذي جاء فيه ، أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى بأصحابه التراويح جماعة .. ثم قال : ( إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة ) ، وهو حديث صحيح أيضا يدل على أن صلاة التراويح جماعة أول الليل أفضل ، فكان جوابه رحمه الله ، أن قال : فتصحيح هذين الأثرين يوجب أن حديث أبي ذر هو على أن يكتب له بالقيام مع الإمام قنوت بقية ليلته ، وحديث زيد بن ثابت يوجب أن ما فعل في بيته أفضل من ذلك حتى لا يتضاد هذان الأثران .

( 1 ) مشــاركــات * رباب صالح عبد القادر / مخيم الحسين : كيف عنك أتوب ، والقلب حضرتك تملكه .. بتوب عن كل الذنوب ، وذنب حبك حشى ما أتركه . * مـي عبد الله الدردساوي / العقبة : من العقبة الى أسرة جريدة الشاهد وإلى جميع قرائها الكرام ، كل عام وانتم جميعاً بألف خير ... تقبل الله طاعاتكم . * نبيل العوضي / ضاحية الأمير حسن : قال عليه الصلاة والسلام ( إن صدقة السر تطفيء غضب الرب تبارك وتعالى ) . * إياد العسود / جبل الحسين : قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ، لكنهم لا يشعرون بالألم الذي تعانيه . * محمود قميع / تلاع العلي : من زاد في حبه لنفسه ، زاد كره الناس له . * إيناس عودة / الزرقاء : الاسم : مجنونك ، العمر : انت عمري ، الهواية: أهواك ، النهاية : أحبك . اضـحــــك * محشش بيقول لمرته : شفتي جارنا اللبناني كل يوم وهو طالع للدوام بيبوس مرته ، ردت زوجته : ليش ما تعمل مثله ؟ رد عليها المحشش : فكرك مرته بتوافق ؟ .. لا احساس ولا ضمير . * بدوية قالت لأبوها : يبه ودي كيري ، قال لها : تخسي .. غير خلف ولد عمك ما تاخذي ، قالت له : يبه كيري جبنه ، قال لها : وعلامو خلف يا ملعونة الوالدين .. ما هو مثل القشطة .. هههه يسعده خلف . * محشش عم يحضر عالتلفزيون وعم يصرخ : أهرب يا حمار .. أهرب يا حمار ، سألته مرته : شو عم تحضر فلم رعب ؟ قال لها : لأ .. هاظ شريط عرسنا . * سكران واقف عند باب أحد البيوت ، مرّت دورية شرطة وسألوه : أنت من أهل البيت ؟ قال لهم : لأ .. أنا من كفار قريش ، وطول الطريق ويترجاهم نزلوني نزلوني .. والشرطي بيقله : خلي ابو لهب يكفلك . * أب قال لأبنه : إذا جبت الأول لى الصف بعطيك مية دينار ، فرح الولد كثير وثاني يوم رجع على البيت مبسووووط ، وبيقول لأبوه : يابا هات المية دينار ، هيني جبتلك الأول على الصف ، أخليه يفوت ولا تطلع انت تشوفه؟؟ بيقلك من كثر الكفوف اللي انشمطها الولد لهسه بيعيد بالروضة . * مسطول بمزح مع أبوه بقول له : يابا شو وجه الشبه بينك وبين القملة ؟ رد عليه أبوه بعصبيّة شو بتحكي وله ؟ قال الابن المسطول : خلص خلص إنتو الأتنين على راسي والله .

الـزاويــة الطبيّـــة

ارتفاع السكر في رمضان

يجمع الأطباء والفقهاء بأن مرض السكر هو عذر طبي وشرعي مقبول لإعفاء المرضى المسلمين من صيام شهر رمضان المبارك، وعلى الرغم من ذلك يُصِّر عدد كبير من مرضى السكر على صيام هذا الشهر الفضيل لأسباب دينية، أو اجتماعية ، لما لهذا الشهر من جو يعود على المسلمين بالحب والألفة ، وسكينة لقلوبهم وطمأنينة لأرواحهم .. رأي الطب في صيام مرضى السكر ، أن قرار صيام مريض السكر يبقى قراراً شخصياً، وبشكلٍ عام فإن الأطباء لا يمنعون المُصابين بمرض السكر الابتدائي والبسيط من صيام رمضان ، بسبب عدم إمكانية أخذ الأدوية الطبية بصورة صحيحة ومنتظمة ، لأنّ مواعيد الدواء تتغير بما يُناسب وقت الإفطار والسحور، بينما يُمانع الأطباء صيام مرضى السكر الذين يعانون بصورة مزمنة من المرض ، خوفاً من زيادة المضاعفات لديهم . آثار الصيام على مرضى السكر لا شكَّ بأن الصيام يؤدي إلى حدوث تغييرات مفاجئة في نظام الراحة ، والطعام والدواء والنوم ، وهذه التغييرات تُسبب اختلالات حقيقية في جسم الإنسان ، كاختلاف تركيز السكر والأملاح في الدم ، فقد تحدث زيادة شديدة في تركيز سكر الغلوكوز في الدم خاصة إذا كان الجو شديد الحرارة ، وساعات الصيام أكثر من ثماني عشرة ساعة في اليوم ، ولعلاج ارتفاع السكر في رمضان فمن الممكن اتباع مجموعة من الخطوات، وتناول أغذية معينة تضمن السلامة والصحة الجسدية للإنسان . العلاج بحقن الإنسولين يأخذ المريض بالسكري في غالبية الأوقات حقنتي إنسولين ، الجرعة الأكبر تكون قبل الإفطار، والأخرى تكون قبل العشاء، بينما ينصح الأطباء في شهر رمضان تعديل ذلك الأمر؛ أي إعطاء الحقنة الأكبر قبل الإفطار، والجرعة الأصغر قبل تناول السحور، وبخصوص الجرعة التي تؤخذ قبل السحور فيجب تخفيض تركيز الإنسولين المتعكر فيها، والذي يؤثر بشكلٍ كبير على المريض خلال صومه. العلاج بالأدوية المخفضة للسكر يجب أن يزور مريض السكري طبيبه عند قدوم شهر رمضان وذلك المبارك؛ لإجراء بعض التعديلات على النظام الدوائي الذي يستخدمه أو تغييره بشكلٍ جذري، مع العلم أنّ أكثر الأدوية المستخدمة هي عقاقير السلفونايل يوريا التي تنتمي إلى جيلين يُعرفان بالجيل الأول، والجيل الثاني من الأدوية الوقائية من مرض السكري .

مطبــخ رمضــان

لازانيــا البـاذنجـــــان

المكوّنـــات : 2 الباذنجان 750 غم المقشّر والمقطّع إلى مكعّبات قياسها سنتمترين ،1 البصل 150 غم المقطّع، ملعقة ملح ، 2 ملاعق الزيت النباتي ، 2 ملاعق زيت الزيتون ، 4 فصوص الثوم مفروم ناعماً، كوب ماء ملعقة واحدة معجون الطماطم ، 1 صفيحة الطماطم المفرومة 400 غم مع عصيرها، ملعقة صغيرة إكليل الجبل2، ساخن ، 2 مكعبات مرقة الدجاج ماجي ، 1 الفليفلة الحلوة الحمراء، نصف كوب كريما المفروم ، 200 غم جبنة الفيتا المقطّعة ، ½ كوب جبنة البرميزان مبشورة، غم زيتون اسود مقطع ومنزوع النوى ، 200، طازجة 125 مل ،2 ملاعق البقدونس المفروم. ½ رزمة شرائح اللازانيا بالسبانخ 250 غم طريقة التحضيــــر : يُحمى الفرن إلى حرارة 175 درجة مئويّة وتوضع الصفيحة المشبّكة في وضعيّة متوسّطة.. يُرشّ الملح على الباذنجان ويُترك ليخرج الماء منه .. يُحمى الزيت النباتيّ في مقلاة ، يُجفف الباذنجان ويُقلى علـى دفعات إلى أن يصبح ذهبيّ اللون .. يوضع جانباً ويُترك الزيت الإضافيّ ليُصفّى في المقلاة ذاتها ، يُحمى زيت الزيتون على حرارة متوسّطة ويُقلّى البصل إلى أن يصبح طريّاً . ويُضاف الثوم ومعجون الطماطم ويُطهى لمدّة دقيقة أو دقيقتين إضافيّتين .. تُضاف الطماطم المسحوقة والماء ومرقة الدجاج ماجي والفليفلة الحمراء وإكليل الجبل وتُترك المكوّنات لتنضج على نار متوسّطة لمدّة 15 دقيقة .. توضع جبنة الفيتا والريكوتا والكريمة والبقدونس والزيتون وتُمزج هذه المكوّنات مع بعضها بعضاً .. توضع 3-4 ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم على قعر صينيّة خبيز .. تُضاف طبقة من شرائح اللازانيا ثم يوضع ثلث كميّة الباذنجان المقليّ و6-7 ملاعق من صلصة الطماطم ومزيج الجبنة وطبقة أخرى من شرائح اللازانيا ويتم تكرار العمليّة نفسها لما تبقى من المكوّنات .. ترشّ جبنة البارميزان المبشورة ويُخبز الطبق في الفرن لمدّة 30 – 40 دقيقة أو إلى أن يُطهى بالكامل أو إلى أن تصبح الجبنة ذهبيّة اللون قليلاً .

فتــاوى رمضــان

هل لقيام رمضان عدد معين للركعات أم لا ؟ الجواب : ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ، فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت : كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع ، وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين ، خلاف ما يفعله الناس اليوم ، يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك . [ الشيخ محمد بن عثيمين] مـن هنــا وهنــاك / * في رمضان يتحوّل المسلم إلى كتلة من النّور، وشعاعٍ يشعّ به على الناس بكل الخير وعظيم السرور ، فيلين الجانب ، ويساعد المحتاج ، ويطبّب العليل ، ويصنع الخير، ويغلق أبواب الشرّ . * في أحكام الإفطار كلها يجب على الإنسان أن يقضي الأيام التي أفطرها خلال فترة عام ، أي قبل أن يدخل عليه رمضان التالي ؛ وإلا كان لِزاماً عليه القضاء مع دفع كفارة ، أما الذين يتم منعهم من الصوم بقرار طبي فلا قضاء عليهم ، بل تجبُ عليهم الكفارة عن كل يومٍ يُفطِرون فيه، وإن أخرجوا أكثر منها فهي صدقة منهم والله يُضاعِفُ لِمن يشاء . * في رمضـان اكتب رسالة اعتذار مختصرة لأولئك الذين ينامون في ضميرك ، ويقلقون نومك ويغرسون خناجرهم في أحشاء ذاكرتك لإحساسك بأنك ذات يوم سببت لهم بعض الألم . ( 5 )

سنن رمضانيـّـة

قيــام رمضـــان

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم ، وروى جبير بن نفير عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال : ( صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان، فلم يقم بنا حتى بقي سبع من الشهر، فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل، ثم لم يقم بنا في السادسة، وقام بنا في الخامسة حتى ذهب شطر الليل ، فقلنا له : يا رسول الله نفّلتنا بقية ليلتنا هذه ، قال : إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليله ، ثم لم يقم بنا حتى بقي ثلاث ليال من الشهر ، فصلى بنا في الثالثة ، ودعا أهله ونساءه ، فقام بنا حتى تخوفنا الفلاح ، قلت : وما الفلاح ؟ قال : السحور) .. رواه أبو داود والنسائي . من أحاديثه عليه الصلاة والسلام / عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، قال عـز و جـل : إلا الصيام فإنه لي و أنا الـذي أجزي به إنه ترك شهوتـه وطعامه و شرابه من أجلي للصائم فرحتان : فرحة عند فطره و فرحة عند لقاء ربه و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك .

رمضــان وعـادات المسلميــن

فـي المغــرب : تشتهر الموائد المغاربية في رمضان بشوربة الحريـرة ، والتمر والحليب و( الشباكية ) و ( البغرير ) و ( الملوي ) .. فيما تعتبر شوربة الحريرة في مقدمة الوجبات , إذ لا يعتبر كثيرون من المغاربة للإفطار قيمة بدونها ، ولذلك بمجرد ذكر شهر رمضان تذكر معه ( الحريرة ) عند الصغار والكبار على السواء ، كما ينتشر الباعة المتجولون على الطرقات والأماكن الآهلة بالسكان ليبيعوا هذه الوجبات دون غيرها.. وبعد الحريرة تأتي ( الشباكية ) وهي حلوى تصنع غالباً في البيوت بحلول الشهر الكريم . فـي الجزائـــر : يختص الشعب الجزائري خلال شهر رمضان بعادات نابعة من تعدد وتنوّع المناطق التي تشكله كما يشترك في كثير من التقاليد مع الشعوب العربية والإسلامية الأخرى .وتتميز الجزائر بالحمامات التي تلقى إقبالاً كبيراً من العائلات في الأيام الأخيرة من شهر شعبان ، للتطهّر واستقبال رمضان للصيام والقيام بالشعائر الدينية وتنطلق إجراءات التحضير لهذا الشهر الكريم قبل حلوله بشهور من خلال ما تعرفه تقريباً كل المنازل الجزائرية ، من إعادة طلاء المنازل وتطهير كل صغيرة وكبيرة فيها .. علاوة على اقتناء كل ما يستلزمه المطبخ من أوانٍ جديدة وأغطية لاستقبال هذا الشهر .. وتتسابق ربات البيوت في تحضير كل أنواع التوابل والبهارات والخضر واللحوم البيضاء منها والحمراء لتجميدها في الثلاجات حتى يتسنى لهن تحضير ما تشتهيه أفراد عائلتهن بعد الصيام . فـي ايــران : يستهل شهر رمضان الكريم في ايران بتزيين المساجد بالمصابيح والثريات وبغسل السجاد أو استبداله ، كما يستبدل الدعاء في المساجد ووسائل الإعلام المسموع والمرئي بالأدعية باللغة العربية مصحوبا بترجمة فارسية ‏، فالشعب الإيراني معروف بحبه للأدعية ، ولذا يبدأ شهر رمضان بدعاء رؤية الهلال ، وقد خصصوا يوم الثلاثاء بدعاء التوسل لله تعالى ويوم الخميس لأدعية علي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي علمه للصحابي الجليل كميل بن زياد النخعي ويسمى دعاء كميل ، أما يوم الجمعة فلقد خصه الإيرانيون بدعاء الندبة للتفريج عن الأمة الإسلامية وكشف غمتها ويستمر من قبل صلاة الفجر .‏.‏ وأخيرا يقوم الإيرانيون بإحياء العشر الأواخر من شهر رمضان بإقامة صلاة‏ 100 ‏ ركعة مستحبة جماعة ، ويلتزمون بالتواجد في المساجد ولذا يتم توزيع السحور بداخلها .










تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :