أخر الأخبار

رمضان كريم

15-07-2015 02:43 PM
الشاهد -

اعداد / جمال المصري
مقالة الاسبوع : فليفــرح الصّـائمـون
انقضى رمضانُ وما زالت روحانياتُه وأجواءُ صفائه تنبض في سرائرنا وأنفسنا، والعبدُ المؤمن المحب لله هو الذي يسعى للمحافظة على هذا الصفاء الروحي حتى بعد رمضان ، ويجعل عهده مع الله في رمضان بهجر المعاصي وتجديد التوبة والتقـرّب إلـى الله بالصّـوم وقيام الليل وتلاوة القرآن الكريم ..عهدًا قائمًا متجددًا عـبر الأيام كافـّة . إن عيد الفطر بلا شك من الأيام المباركة ؛ فمن الثابت أن لكل أمّـة من الأمم أعيادَها التي تعتز بها ، ولها المكانة السامية في نفوس ووجدان أبنائها ، ولما كانـت أمّــة الإسلام هــي خيـر أمّــة أخرجـت للناس ، جاءت أعيادُها أكرمَ الأعياد إذ جعلها الحق سبحانه وتعالى مرتبطة بعقيدتها والعيد هو رمز السرور وقــوّة الرابطة ، وتجديد الأواصر في المودّة والألفة بين القلوب ، ويعرف يوم عيد الفطر بيوم الجائزة ، وإنما يسمّى العيد عيدًا لعودته، وهو دعوة من الله تعالى على موائد رحمته وهو إشعار بالفرحة بعد تمام النعمة .. فعـيد الفطــر سمّاه الله سبحانه وتعالى بيوم الزّينة ، وشرعاً مدته يوم واحد فقط وليس ثلاثة أيام كما جرت عليه العادة لدى الفئة العظمى من الناس ، ويحرم شرعاً صوم هذا اليوم فهو يوم فرح وسرور للمسلمين المؤمنين كما قال تعالــى : ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ) يونس 58 .. فسبحان الله الذي جعــل الفـرح عبادة وهي لكل امة المسلمين دون تفريق للجنس والعرق والأصل وغنيّهم وفقيرهم . وتتجلّى في آداب عيد الفطر السلوكيات والأخلاق الحميدة التالية : الاكثار من التكبير حمداً وشكراً لله على تمام النـّعمة ، الاغتسال والتطيّب وارتـداء افضـل الثياب ، تجديـد صلة الأرحام من خلال المشاركة الوجدانية والتهنئة بالعيد ، غرس المحبة بالعمل على سد حاجة المحتاجين وإكرام الأيتام وإطعام الفقراء ، عدم الانقطاع عن أداء الطاعـات التـي تعودهــا خلال الشهـر الفضـيل ، نبـذ الخلافــات والمشاجرات والتخلّي عن الضغائن والأحقاد التي تفسد العلاقة بين الناس . وقد دعا عليـه الصلاة والسلام المسلمين لحضور صلاة العيد رجالاً ونساءً ، وفي هدي رسول الله لنا إنما هو لتحصيل الخيـر ولاستشعار البهجة والسرور ، ولتحقيق التعاون والصلاح ، وكـل هـذا يـؤدي بالنتيجـة لتحقـيق التعاون والصلاح ويثمر في تنمية الروابط بين أفراد المجتمع ويزيد من قوّة أواصر المحبة والألفة ... وكل عام والجميـــع بألف خير إن شاء الله تعالى .
نــــوادر :
خرج المهدي يتصيّد , فغار به فرسه حتى وقع في خباء اعرابي فقال : يا أعرابـي هـل من قـرى ؟ فأخرج له قرص شعير فأكله , ثم اخرج له فضلة من لبن فسقاه , ثم اتاه بنبيذ في ركوة فسقاه , فلمّـا شرب قال : أتـدري من انا ؟ قال : لا، قال : انا من خدم أمير المؤمنين الخاصة ، قال : بارك الله لك في موضعك , ثــم سقاه مــرّة أخرى , فشرب فقال : يا أعرابي :اتدري من انا ؟ قال : زعمت أنك من خدم أمير المؤمنين الخاصة ، فقال : لا أنا من قواد أمير المؤمنين ، قال : رحبت بلادك وطاب مرادك , ثم سـقاه الثالثــة , فلما فـرغ قـال يــا أعرابي : اتدري من انا ؟ قال : زعمت انك من قواد أمير المؤمنين .. فقـال : لا , ولكني أميــر المؤمنين : قــال : فأخــذ الأعرابي الركوة , فوكأها وقال : إليك عني , فوالله لو شريت الرابعة , لادعيت أنك رسول الله .
مع الصحابة رضوان الله عليهم :
عمر بن الخطـّاب

عمر بن الخطاب هو : أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدى بن كعب بن لؤى بن غالب القرشى العدوى أمير المؤمنين , وثانى الخلفاء الراشديـن , صاحـب الكرامات , وقائد الفتوحات , أعز الله به الإسلام , ورفع به عـن المؤمنين الآلام , وضـرب السياط والحسام , فرّق الله به بين الحق والباطل , وله السبق فى الأوائل , وافق رأيه القرآن , وانتشر على يده الدين والإيمان , ويخشاه الشيطان , رجل الشدائد , وقاضى الحوائج , صاحب الوقار والهيبة , وسراج أهـل الجنة , الشديد في لين , المسامح دون تقصير , سريع الدمعـة , بهي الطلعـة , خادم العجائـز , وعــون العائـز , الإمـام العـادل , والخليفة الفاضل , شهد الوقائع , وللدين حصن دافع , أول من صلى عند الحرم علنا وهاجر جهرا , له لسان صدق , وعرف بالحق لايخشى فى الله لومة لائم ولحدود الله قائم , يلتقى نسبه مع نسب النبى صلى الله عليه وسلم فى كعب بن لؤى بن غالب , ولد بعد الفيل بثلاث عشرة سنة وأسلم قبل الهجرة بخمس سنوات .
وهو الذي قال عنه النبى صلى الله عليه وسلم : ( إن الله جعل الحـق على لسان عمر وقلبه ) . .وقـال فيــه أيضاً : ( لو كان نبيا بعدى لكان عمر ) .. وقال عنـه عليه الصلاة والسلام أيضاً : (كان فيمن قبلكـم محدثـون , وإن يكن فى أمتى لكان عمر ) .. وقال عنه أيضاً : (إنى لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فروا من عمر ) .
كانت هناك إمرأة عجوز تتلمس الطريق بعصا فى يدها , قوّست الأيام ظهرها , وأثقلت كاهلها , استوقفت عمر بن الخطاب رضى عنه الذى كان يتوسّط القوم , ومالت بـه إلى جانب الطريق ، دنـا عمـر رضى الله عنـه ووضع يـده على منكبيها , وأرهف إليها السّمع , وظل طويلا يصغـي إلى صوتها الضعيف الذى سرى متباطئا إلى أذنه , ولم ينصرف حتى قضى لها حاجتها .
وعندما ذهب عمر رضى الله عنه إلى القوم الذين طال وقوفهم , قال رجل : يا أمير المؤمنين حبست رجالات قريش على هــذه العجوز ؟! قال عمر رضى الله عنه : ويحك ! أتـدرى من هـذه ؟ ! قال الرجل : لا .. قال عمـر رضى الله عنه : هذه إمرأة سمع الله شكواها مـن فـوق سبع سماوات !! هــذه خولـة بنت ثعلبـة , والله لـو لــم تنصرف عني إلى الليل ما إنصرفت حتى تقضى حاجتها.
السيرة العطرة سيرة هذا الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضى الله عنــه ، الذي قال عنـه الرسـول صلى الله عليــه وسلـم : ( والله مـا رآك الشيطان سالكاً فجّـاً إلا سلك فجّـاً غير فجّـك } أي : مـا تسلك مـن طـريقاً إلا ويسلك الشيطان مـن الطريـق الآخــر ؛ لأنه صادق مخلص ، وهــو قـوي الشخصية إلـى درجـة مـن الهيبة مـا يستطاع أن يُتكلــم معـه ملوك العرب إذا أتـوا إلى عمر وأراد الواحد منهم أن يتكلم خلط بين الكلام ولا يستطيع أن يتكلـم.
هذا هو عمر رضي الله عنه .. وقف على رأسه رسول كسرى وقال : عدلت فأمنت فنمت ياعمر .
فتــاوى رمضانية : السؤال :
سمعت أحد الخطباء يقـول حديثاً عـن النبي صلى الله عليـه وسلم : ( نوم الصائم عبادة ) .. فهل هـذا الحديث صحيـح ؟ . الجــواب :
فحديث نوم الصائم عبادة قد جاء في بعض الكتب التي لا تحترز عادة من الأحاديث الضعيفة ، فقد ورد في مسند ابن أبي أوفى : أخبرنا يحي قال حدثنا محمد بن أحمد بن داود بن أبي نصـر السراج ان سريج بن يونـس ثنا سليمان بن عمرو بن عبد الملك بن عمير عن ابن أبي أوفـى عــن النبي صلى الله عليـه وسلم قــال : نــوم الصائم عبادة ، وسكوته تسبيح ، ودعاؤه مستجاب ، وعملـه متقبـّل . أورده الألباني فـي السلسلة الضعيفــة ، وقال عنه صاحب فيض القدير إن في سنده معروف بن حسان وهو ضعيف ، وفيــه سليمان بـن عمـر النخعـي وهو أضعف منه ، وقال الحافظ العراقي : فيه سليمان النخعي أحد الكذابين ، وقــد نـص جمع مـن أهل الحديث على تضعيف رجاله فهو إذا ضعيف ، ولم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( 2 ) والواجب على المسلمين عمومًا - ويتأكد ذلك على الخطباء والوعاظ - أن يتثبتوا قبل نسبة الحديث إلى رســول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا يجوز أن ينسب إليه ما لم يقل ، وقــد قال صلى الله عليـه وسلم : ( إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ ، مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) [البخاري (1391)]. والله أعلــم .
من عادات الشعوب في الشهر الفضيل :
رمضـان في السودان
ويبدأ الاحتفال بشهر رمضان عند أهل السودان قبل مجيئه بفترة طويلة ؛ فمع بداية شهر شعبان تنبعث من المنازل السودانية رائحة جميلة ، هي رائحة ( الأبـري ) أو ( المديدة ) .. وعند ثبوت رؤيته يحدث ما يُعرف بـ ( الزفـة ) إذ تنتظم مسيرة مكونة من رجال الشرطة والجوقة الموسيقية العسكرية ويتبعهم موكب رجال الطرق الصوفية ، ثم فئات الشعب شبابًا ورجالاً.. وتقوم هذه ( الزفة ) بالطواف في شوارع المدن الكبرى ، معلنة بدء شهـر الصيــام .
ومما يلفت النظر عند أهل السودان أن ربّات البيوت اعتدن على تجديد وتغيير كـل أواني المطبخ ، احتفالاً وابتهاجًا بقدوم شهر رمضان ، وحالما يتم الإعلان عن بدء شهر الصوم تبدأ المساجـد فـي إضاءة المصابيـح الملونة على المآذن والأسوار ، كما تبدأ المدافع في الانطلاق عند كل أذان مغرب، معلنة حلول موعد الإفطار ، وقبل الفجر للتنبيه على الإمساك .
ومع حلول موعد الإفطار يتم شرب ( الآبريه ) ويُعرف بـ ( الحلو – مـر ) وهــو شراب يــروي الظمآن ، ويقضي على العطش الذي تسببه تلك المناطق المرتفعة الحرارة ، و( الآبريه ) كما يصفــه أهـــل تلك البلاد ، عبارة عن ذرة تنقع بالماء حتى تنبت جذوره ا، ثم تُعرَّض لأشعة الشمس حتى تجفَّ ثم تطحن مــع البهارات ، وتعجن وتوضع على هيئة طبقات في الفرن حتى تنضج ويستعد الناس عادة لتحضير هذا الشراب قبل رمضان بأشهر ، فإذا جاء الشهر الفضيل تقوم النساء بنقع ( الآبريــه ) بالماء فترة حتى يصبح لونـه أحمـر ، ويفطــر عليه الصائمون فيشعرون بالري والارتواء بعد العطش والظمأ طوال النهار .
ومن الأشربــة المشهورة عند أهــل السودان في هــذا الشهر الكريم شراب يُصنع مـن رقائق دقيق الذرة البيضاء حيث تطهى على ‏النار ، ويُعمل منها مشروب أبيض يُعرف بـ ( الآبري الأبيض ) لـه خاصيّـة الإرواء والإشباع ، إضافة إلى شراب ( ‏المانجـو ) و( البرتقال ) و( الكركدي ) ‏و( قمر الدين ) ونحـو ذلك أمـّا المائــدة
الرمضانية السودانية فتتم على بسط من سعف النخيل مستطيلة الشكل ، يصطف الناس حولها صفين متقابلين ويبدأ الإفطار بتناول التمر ثم ( البليلة ) وهي حِمّص مخلوط مع أنواع أخرى من البقول المسلوقة ، ومضاف إليها التمر .. وهو طعام لا غنى عنه عند الفطور .
وأهم مايلفت الانتباه عند أهل السودان خلال هذا الشهر الكريم ظاهرة الإفطار الجماعي ، حيث تُفرش البُسط في الشوارع إذا كانت متسعة أو في الساحات العامة ، وتأتي كل عائلة بطعام إفطارها جاهزًا مجهزًا ، وتضعه على تلك البسط ، وحالما يتم الإعلان عن دخول وقت المغرب يبدأ الجميع في تناول الطعام معًا ، ثم يلي ذلك صلاة المغرب جماعة وبعد تناول شراب القهوة ينصرف الجميع كل إلى شأنه وأمره ، ومن عاداتهم في
هذا الشهر ولا سيما في القرى ، خروج كل واحد من بيته قبل الأذان حاملاً إفطاره وبكمية تزيد على حاجته ثم يجلس إما في المسجد وإما في الشارع ناظرًا ومنتظرًا أي شخص غريب ليفطر معه .
في الخميس الأخير من رمضان يعد السودانيون طعامًا خاصًا يعرف بـ ( الرحمات ) يتصدقون به على الفقراء والمساكين ، وهم يعتقدون في هذا أن أرواح الموتى تأتي في هذا اليوم لتسلم على أهلها ، ويُقبل الناس على القرآن الكريم بطريقة تستحق الإعجاب والتقدير ، حيث تعقد الحلقات في المساجد من بعد صلاة العصر حتى قبيل المغرب بقليل ، وتكثر الدروس الدينية ويتولى الأئمة السودانيون والدعاة أمر القيام على هذه الدروس والحلقات .. ويكون هذا الشهر بالفعل شهرًا إسلاميًا .
في الأيام الأخيرة من شهر الخير تشهد المنازل السودانية نشاطًا ملحوظًا وتحركًا ملموسًا ؛ إذ تبدأ الاستعدادات لتحضير حلوى العيد ، وتنشغل النساء في عمل الكعك والبسكويت وغير ذلك من أنواع الحلوى المعروفة عند أهل السودان .. وعادة ما يتم تحضير ذلك بشكل جماعي وتعاوني بين النساء ، وتقام في الأيام
الأخيرة من رمضان ليلة تسمى ( الحنجرة ) يقيمها من توفي له قريب عزيز خلال شهر رمضان أو قبله بوقت قصير ، وفي هذه الليلة يُقدم للمعزين التمر والمشروبات ، وليلة القدر ينتظرها جميع المسلمين في السودان ، ويُحتفل بها رسميًا وشعبيًا في السابع والعشرين من رمضان ، ويُستقدم لأجلها كبار المقرئين وتمتلئ المساجد بالعباد والمتقربين إلى الله .
الزاوية الطبيــة :
جـوزة الطّـيب عرفت جوزة الطيب منذ ما قبل التاريخ الميلادي وكانت تستخدم ثمارها كنوع من البهار يعطي الطعام رائحة ونكهة لذيذة ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطارد للريح ، وقد عرفها العرب أيضاً واستعملوا بذورها .. وما زالت تستخدم حتى الآن على نطاق واسع في تحضير الكثير من العقاقير الدوائية ، كما تميزت بسرعة المفعول إضافة إلى أن الزيت الذي يتم استخلاصه منها يستخدم كمركب ضمن لوسيونات الشعر والمراهم .. كما يستخدم كمضاد للتشنجات ومهدئ للمعدة في حالة الانتفاخ .. ومن أبرز استخدامات جوزة الطيب لعلاج الأمراض التالية : لعلاج اضطرابات الهضم . لعلاج الأرق . لعلاج الجفـاف . لعلاج اضطرابات الجـلد . لعلاج نـزلات البـرد . لعلاج الضعـف الجنسي علماً بأن تناولها بكميات كبيرة يسبب الهلوسة وزغللة العين ، وطنين في الأذن وإمساك شديد وإعاقة تبول وهبوط في الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي للوفاة ، وهي من المواد المسكرة، وتناولها حرام عند عامة الفقهاء، وقد أجاز بعض الفقهاء إدخال قليل منها في البهارات ما دام هذا القليل لم يدخل في حد الإسكار لقلته. مشــاركــــات :
* ميسر جمال حمتو / جبل الحسين : سجدات آلفجر تسقط همَومآ تراكمت على اكتَافنٌا وتِريحٌ قٌلوبَآ
تضّجرت بـَ الآلمٌ وآلحِزن صَلاة آلفِجٌر جنَة آلدُنيا وسّعآدتهَا . * انس أمين / الهاشمي الشمالي : ادخل بيوت الناس اعمى ، واخرج منها ابكم ،ﻻشأن لك بتفاصيل بيوتهم وﻻشأن لك بما سمعت عندهم فالجنة طريقها ﻻيتسع للثرثارين الكاشفين ستر الناس . * عامر كناني / أربـد : العدو الاكبر يرقد في أعماقنا .. فمتى نقوم على مواجهته !! . *مـي عبد الله الدردساوي / العقبـة : ولأنـي لا أعـرف سواك وطـن .. أحـن لك بعـدد دقـات قلبــي . * صبحيـة حمادة فراعنة / الشميساني : وأن طال زماني سأعود يا ارض التين و الزيتون ، أتخيلهم يتسابقون يتهافتون على الأقصى من كل بقاع العالم صفوفًا لا يرى لها نهاية ، و أصـوات تعلـو و تـدوّي بالتكبير .
مطــبخ رمضــان :
طبقات بسكويت النسكافيه و الكريمه
المقـاديــر :
3 باكيت بسكويت شاي
2 ظرف كريمة دريب ويب
3 ملاعق صغيره نسكافيه
3 ملاعق صغيره سكر
2 كوب حليب
2 ملعقه فانيلا طريقـة التحضيـر :
. 1- نضع في طنجرة صغيرة 3 ملاعق نسكافيه والسكر والماء الى حين ان تغلي ، ونتركها جانبا . 2- ونغمس البسكويت بالنسكافيه ونرصه في وعاء بايركس . 3- بعد تحضير الكريمه مسبقا مع الحليب والفانيلا نسكب الطبقة فوق البسكويت ، نغمس مره اخرى البسكويت ونرصه فوق طبقه الكريمه ، ثم نسكب فوق البسكويت طبقة كريمه 4 - .. حيث أنها تقدّم باردة . ويفتت على وجه البايركس فوق الطبقات البسكويت وتوضع في الثلاجه







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :