أخر الأخبار

رمضان كريم

02-07-2015 10:59 AM
الشاهد -

إعداد / جمال المصري
مقالة الأسبوع : يـــا ريـت
لا تقول للزمن ... ويش سوّيت العيـال ضاعـت ... بين تربية شارع ... .... وتربيــة البيت وإن طلعـت للشارع .. هذا يدافش وهذا يسب .. تعصّب وتغلـط .. وتقول : يا رب .. زلـّيـت إتحاشاهم .. وأقلـّك : خلـّك قاعــد بالبيــت ترى برمضان .. وبحجّة ( صايم ) كلّه معصّب وخلقه ضيّـق .. يحمّـلك جميلة ... تــراه ما شرب قهوته وشايه .. بالبيت يفطــر أشكـال وألـــوان .. ولا تسأل عن الحلو كمان .. وعالتراويح يقول : ما هجيت إكسب رمضانك وقرآنك ... قبل لا تفارق وتندم .. وتقول : يا ريت ردّيت
نـــوادر :
جيّـد المضغ .. سريع البلـع
قال بعضهم لبخيل : لم لا تدعوني يوما ؟
قال : لأنك جيد المضغ ، سريع البلع ، إذا أكلت لقمة هيأت أخرى
قال : أتريد مني إذا أكلت لقمة أن أصلّي ركعتين ثم أعود إلى الثانية؟ الموت قبل الإفطار
رؤي أعرابي وهو يأكل فاكهة في نهار رمضان فقيل له : ما هذا ؟ فقال الأعرابي على الفـور : قـرأت في كتاب الله : ( وكلوا من ثمره إذا أثمر ) ، والإنسان لا يضمن عمره وقد خفت أن أموت قبل وقت الإفطار فأكون قد مت عاصياً . مع الصّحابة رضوان الله عليهم :
معاذ بن جبل رضي الله عنه { وأَعْلَمُ أُمَّتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل } حديث شريف .. معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الخزرجي الأنصاري ، وكنيته أبو عبدالرحمن .. أسلم وعمره 18 سنة وقدم من المدينة الى مكة لمبايعة الرسـول صلى الله عليه وسلم ليلة العقبـة الثانية فبايعه معهم وحضر المشاهـد كلها وروى عن النبـي عليه الصلاة والسلام الشيء الكثير من الأحاديث النبوية . لزم معاذ بن جبل النبي صلى الله عليه وسلم منذ هجرته الى المدينة، فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائـع الاسلام حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه ، وهو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال فيه : { استقرئـوا القرآن من أربعـة : من ابن مسعـود ، وسالم مولى أبي حذيفـة ، وأُبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل }. فقد لقيه الرسول صلى الله عليه وسلم ذات صباح فسأله : كيف أصبحت يا معاذ ؟ قال : أصبحت مؤمنا حقّا يا رسول الله ، قال النبي : إن لكل حق حقيقة ، فما حقيقة إيمانك ؟ قـال معاذ : ما أصبحت صباحـا قط إلا ظننت أني لا أمْسي ، ولا أمْسَيت مساء إلا ظننت أني لا أُصْبح ، ولا خطوت خطوة إلا ظننت أني لا أتْبِعُها غيرها، وكأني أنظر الى كل أمّة جاثية تُدْعى الى كتابها ، وكأني أرى أهل الجنة في الجنة يُنَعَّمون ، وأهل النار في النار يُعَذّبون ، فقال له الرسول : { عرفتَ فالزم} . وارسله النبي صلى الله عليه وسلم مع رسل إلى ملوك اليمن ليعلم الناس دينهم وكان رضي الله عنه دائب الدعوة الى العلم والى ذكر الله، وكان يقول : احذروا زيْغ الحكيم ، واعرفوا الحق بالحق ، فإن للحق نوراً ، وكان يرى العبادة قصداُ وعدلا ، قال له يوما أحد المسلمين : علّمني ، فسأله معاذ : وهل أنت مطيعي إذا علمتك ؟ قال الرجل : إني على طاعتك لحريص ، فقال له معاذ : صُمْ وأفْطِر ، وصَلِّ ونَمْ ، واكْتَسِب ولا تأثَمْ ، ولا تموتنَّ إلا مُسْلِما، وإياك ودَعْوَة المظلوم .. وفي خلافة عمر رضي الله عنه أرسل اليه واليه على الشام يقول : يا أمير المؤمنين ان أهل الشام قد كثروا وملأوا المدائن واحتاجوا الى من يعلمهم القرآن ويفقههم في الدين ، فأعني يا أمير المؤمنين برجال يعلمونهم ، فأرسل اليه عمر من يعلمهـم وكـان أحدهم معاذ بن جبل رضي الله عنه . فلما مات أمير الشام { أبو عبيدة } استخلفه أمير المؤمنين على الشام، ولم يمضِ عليه في الإمارة سوى بضعة أشهر حتى يلقى ربه منيبا، أصيب معاذ رضي الله عنه بالطاعون ، فلما حضرته الوفاة قال : مرحبا بالموت مرحبا ، زائر بعد غياب وحبيب وفد على شوق ، ثم جعل ينظر الى السماء ويقول : اللهم إني كنتُ أخافك ، لكنني اليوم أرجوك ، اللهم انك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا وطول البقاء فيها لغرس الأشجار ، وجـري الأنهار ، ولكن لظمأ الهواجـر، ومكابدة الساعات ، ومزاحمة العلماء عند حلق الذكر ، اللهم فتقبل نفسي بخير ما تتقبل به نفسا مؤمنة .. ثم فاضت روحه بعيدا عن الأهل داعيا الى الله مهاجرا في سبيله. وكانت وفاته في السنة 17 من الهجرة في طاعون عمواس وعمره 33 سنة .

فتــاوى رمضانيّــة :
* ما السفر المُبيح للفطر في رمضان : السؤال : نريد السفر أنا وزوجي إلى لندن في دورة تدريبية مع العمل لمدة خمسة أيام ، وذلك خلال شهر رمضان المبارك ، هل يجوز الإفطار خلال هذه المدة ، أو فقط يوم السفر بالطائرة ؟ . رقم الفتوى : 858 بتاريخ : 22/7/2010 دائــرة الافتاء العام . الجــواب : الحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
من أراد أن يترخص بالفطر في رمضان بسبب السفر ، لا بد أن يتحقق في سفره شروط أربعة:
1- أن يكون سفره طويلا يزيد على 81 كم
-2 أن يكون سفرا مباحا أو سفر طاعة ، وليس سفر معصية
3- أن يشرع في السفر قبل صلاة الفجر ، أما إذا دخل عليه وقت الفجر ولم يبدأ بالسفر بعد فلا يجوز له الإفطار ذلك اليوم ، ولكن يجوز له الإفطار في الأيام التالية إذا انطبق الشرط الرابع . 4- أن لا يقيم في المكان الذي سافر إليه أربعة أيام فأكثر غير يومي الدخول والخروج فإن نوى الإقامة أكثر من ذلك فلا يجوز له الترخص بالفطر إلا في الطريق أما إذا وصل البلد فلا يفطر لأنه لا يعد مسافرا بل هو مقيم. يقول الإمام الشافعي رضي الله عنه : " من قدم مصرا – أي : بلدا- وهو مسافر مفطر فإنه يسعه من الفطر به ما لم يُجمِع – أي : ينو - مقام أربعة أيام " انتهى. انظر : " أسنى المطالب " (1/237) . والله أعلم .
من عادات الشعوب في الشهر الفضيل :
رمضــان في بـاكستــان :
مع دخول اليوم الأول من شهر رمضان المبارك تكاد تتغير معالم باكستان الاجتماعية والثقافية وحتى السياسية ، هــذا البلد الذي يشكل المسلمون أكثر من 97 % من سكانه ، أجـواء رمضان العامّـة تبدو جليّـة فـي الشارع الباكستاني من خلال الحشمة والحجاب حيث تختفي مظاهر السفور ، فمن عـادة السيـّدات الباكستانيّـات تغطيّـة الرأس عند سماع الأذان حتى لو كانت المرأة غير متحجبة في العادة، ليصبح غطاء الرأس هو العادة في شهر رمضان . الإفــطار الجماعــي من أبرز ما يميز السلوك الاجتماعي في هذا الشهر هي برامج الإفطار الجماعية والأسرية ، فبرامج الإفـطار الجماعي إما أن تكون برعاية مؤسسة خيرية تحرص علـى تقديــم الطـعام المجانـي للفقراء ومساكن طــلاب الجامعات أو المدارس الدينية المنتشرة مع كل مسجد تقريبا ومعظم تلاميذها من الطبقة الفقيرة أو برعاية أحد الأثرياء ، إلا أن طابع الأخيرة يختلف تماما عن طابع الأولى فمن المعتاد أن يشاهد طابور مـن الفـقـراء أمـام منزل أحد الأغنياء يقدم الطعام لكل فرد في كيس صغير يحمله وينزوي إلى منزله أو مكان عمله فـي الأسواق الكبيرة ويشرف على عملية الافطار حشم الثري وخدمه ، أما الجمعيات فتقدم الطعام في المساجد عـادة حيث يفرش الطعام قبيل الأذان ليتزود منه كل من يؤم المسجد لصلاة المغرب.
مائدة الإفــطار :
مائدة الإفطار عند الباكستانيين تأخذ طابعا مميزاً بالشهر الفضيل حيث تزدحم محلات الحلويـات قبيل الافطار لتقديم وجبة الإفطار ساخنة والتي عادة لا تصنع في المنزل وإنما تشترى جاهـزة خاصـة مـن قبــل الأســر الميسورة ، وتتكون من السمبوسة والباكورة وهي عبارة عن خليط من البطاطا وطحين الحمص مع التوابل
المقلية والزلابية وهي سكريات متعرجة مقلية بالزيت فيما تصنع سلطة الفواكه في المنزل ويقدم عصير ( روح أفزا ) الشعبي بدلا من الماء ، وتكون هذه التشكيلة عمدة مائدة الإفطار .. ولا يتجاوز وقـت تناول الإفـطار أكـثر من خمس دقائق لينطلق الرجال لأداء صلاة المغرب جماعة في المسجد ، وأمـّا وجبـة العـشاء الرئيسية فتكون في العادة بعد صلاة التراويح والعودة من المساجد .
الزاوية الطبيّــة :
الآثار الصحيّة للافطار على التمر
التمـر فاكهة مباركـة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلّـم أن نبدأ بها فطورنـا فـي رمضـان .. فعـن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمـذي ، ولا شـك أن وراء هـذه السنـّة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما عظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هــذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراويّـة .
فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ومحاولة إيقاظها باللين ، والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكـّري سريع ، يدفـع عنـه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء ، وأسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتـوي على السكريـّات الأحاديـّة أو الثنائيـّة ( الجلوكـوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة ، ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هو في الصيام .. ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معـا ( القضاء على الجـوع والعـطش ) فلـن تجـد أفضـل من السنـّة المطهّـرة ، حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهـم بمادة سكريـّة غنيـّة بالـماء مثــل الـرّطب ، أو منقوع التمـر في الماء .
وقد أظهرت التحاليل الكيميائيّـة والبيولوجيّـة أن الجـزء المأكول من التمـر يساوي 85 - 87 % من وزنــه ويحتوي على 20 - 24 % ماء ، 70 - 75 % سكريّات ، 2 - 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ، وأثر زهيــد جدا من المواد الدهنية ... كما أثبتت التحاليل أيضا أن الرّطب يحتوي على 65 - 70 % ماء ، وذلك من وزنه الصّافي ، 24 - 58 % مواد سكريّة ، 2,1 - 2 % بروتين ، 5,2 % ألياف ، وأثر زهيد من المواد الدهنيّة .
مشاركـــات :
* سيف أحمد اليماني / شارع الأردن : مساء الورد عالحلوين ، اللي بهاليوم صايميـن ، وعـن الشاي والقهوه صابريــن ، وللحين مو منرفزيــن ، وللسانهم ماسكين وفي الخيـر ساعيين واخـر اليـوم متقابليـن ، على سفـرة الصايمين ...عساكم دوم عايدين هالشهر ومن الفايزين . * أم نــورس / جبـل القلعــة : اشتقت لـك كاشتياقي لشهـر الرّحمـة والبركـة .. وافتقدتـك كفقـدانـي لحنان امّي وأبي .. غفـر الله لـك .
* حنان محمود / عرجـان : أسأل الله لكم فـى شهر رمضان حسنات تتكاثر وذنــوب تتناثر وهمـوم تتطايـر وأن يجعــل بسمتكم سعادة وصمتكـم عبادة وخاتمتكم شهادة ورزقكم فى زيادة وبكل زخة مطر وبعدد من حج واعتمر أدعو الله أن يتقبل صالح العمل .
* صبحية حمادة فراعنة / الشميساني : ما عدت أنت قصيدتي ، ولا موضع همّي ، ما عدت أنت ملهمي ، ولا عينيك حتى .. لم تعد تربكني ، فما عاد صباحي ينقصك .. ولا قهوتي تنتظرك . * أحمد علي سرداح / الجبل الشمالي : أتمنى أكـون أول مفتـون يرســل تهنئة ويقـول .. مبـروك الشهر الكريــم يــا أحلى عيــون . * عامر كنانة / إربـد : كل عام والقـرّاء الأعــزاء وأسـرة جريـدة الشاهــد والوطـن وقائد الوطـن بألـف خيـر . * محمود عبد الله الدردساوي / العقبة : اللهم اجعلنا من عتقاء هذا الشهر .. واغفر لنا وارحمنا نحن وسائر المسلمين .. اللهم آمين .
مطبـخ رمضان : طريقة لعمل ( الفتـّوش )
المقاديــر : نصف خسّة متوسطة الحجم وتقطـّع لشرائح صغيرة ، أربـع فصوص ثـوم تـدق وتطحـن مـع ملـح وفلفـل أسـمر حسـب الرّغبة ، ثلاث حبّات بندورة تقطـّع لمكعبات صغيـرة ، حبتين خـيار تقطـّع لمكعبات صغيـرة ، نصف رغيـف خبـز رقيـق من الحجم الكبير ، ملعقة صغيرة سمّاق ، حبّــة فليفله حلــوة خضــراء تقطّـع لمكعبات صغيـرة ، ملعـقة صغيــرة نعناع جاف مطحون ، عشر ورقات نعناع أخضر مفروم ، ملعقة كبيرة دبـس رمّان ، نصف كوب بقدونس أخضر مفروم ناعـم ، ثلاثــة رؤوس فجــل تقطـّـع لشرائـح صغيـرة ، عصيـر حبّــة ليمــــون ، ملعقتين كبيرتين خـــل أحمــر ، نصـف كـوب زيت زيتـون . طريقة التحضير : تقطيـع نصف الرغيف إلـى قطع صغيـرة 1سم تقريباً ثـم تحميصها إمّـا بالفـرن أو بالتوستر أو قليها بالزيت حتى تحمرّ وتصبح مقرمشه، يخلط الخيار والبندورة والفجل والفليفله الخضـراء والخــس والبقدونس والنعناع في وعـاء مناسب للسّـلطـة ، ثــم يخلـط الثــوم المطحـون مـع الملـح والفلفـل الأسـمر وعصيـــر الليمـون والخـل والسمّاق ودبس الرمّـان وزيت الزيتون ، ويضافـوا إلـى وعـاء السلطــة ويحرّك جميعاً ، ثـم يرش الخبــز المقرمش علـى وجه الخليط .. وهكذا يكون جاهــزاً للتناول .
من سنن رمضان : قيام رمضان :
وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه "، رواه البخاري ومسلم ، وروى جبير بن نفير عن أبي ذر رضي الله عنه أنــه قـال : " صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان ، فلم يقم بنا حتى بقي سبع من الشهر ، فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ، ثم لم يقم بنا في السادسة ، وقام بنا في الخامسة حتى ذهب شطـر الليـل ، فقلنا لـه : يـا رسول الله ، نفّلتنا بقية ليلتنا هذه ، قال : إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليله ، ثـم لـم يقم بنا حتى بقي ثلاث ليال من الشهر ، فصلى بنا في الثالثة ، ودعا أهله ونساءه ، فقام بنا حتى تخوفنا الفلاح، قلـت : ومـا الفـلاح ؟ قـال : ( السّحـور ) . رواه أبو داود والنسائي .








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :