أخر الأخبار
الصفحة الرئيسية اجتماعي استراحة الشاهد

استراحة الشاهد

13-06-2018 01:23 PM
عدد القراء : 47
الشاهد -

مقالة الأسبوع /

حكم السّـهر بالليل

اعداد جمال المصري

     أَنَّ السَّهَر فِي اللَّيْل سَبَب لِلْكَسَلِ فِي النَّهَار عَمَّا يَتَوَجَّب على المسلم مِنْ حُقُوق الدِّين وَالطَّاعَات  وَمَصَالِح الدُّنْيَا ، وهذا هو الموافق لسنة الله في جعل الليل محلاً للنوم والراحة ، والنهار للعمل والكسب ، كما قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ ، وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ) ، وقال جــلّ في علاه أيضـاً : ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا ) ..  ففي الليل سكينة وقرار ونوم وراحة ، وفي النهار نشاط وعمل . 

    فعن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : ( مَا نَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ ، وَلَا سَمَرَ بَعْدَهَا ) ، رواه ابن ماجه .. وقال الشيخ ابن عثيمين : وإذا أطال الإنسان السهر ، فإنه لا يعطي بدنه حظه من النوم ، ولا يقوم لصلاة الصبح ، إلا وهو كسلان تعبان ثم ينام في أول نهاره عن مصالحة الدينية والدنيوية ، والنوم الطويل في أول النهار يؤدي إلى فوات مصالح كثيرة ، وقد جرب الناس أن العمل في أول النهار أبرك من العمل في آخر النهار ، وأنه أسد وأصلح وأنجح ، فإن البكور مبارك فيه . 

 ويستثنى من الكراهة ما إذا وجدت الحاجة للسهر أو كانت فيـه مصلحة راجحة كمدارسة العلم  وَمُحَادَثَة الضَّيْف ، وَالْعَرُوس لِلتَّأْنِيسِ ، وَمُحَادَثَة الرَّجُل أَهْله وَأَوْلَاده لِلْمُلَاطَفَةِ وَالْحَاجَة ، وَمُحَادَثَة الْمُسَافِرِينَ بِحِفْظِ مَتَاعهمْ أَوْ أَنْفُسهمْ ، وَالْحَدِيث فِي الْإِصْلَاح بَيْن النَّاس ، وَالشَّفَاعَة إِلَيْهِمْ فِي خَيْر ، وَالْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْي عَنْ الْمُنْكَر وَنَحْو ذَلِكَ ، ولا نغفل هنا أن هناك الكثير من الوظائف يكون العمل فيها بنظام الورديات ، مما يتطلب العمل ليلاً  فَكُلُّ هَذَا لَا كَرَاهَة فِيهِ ..  والملخص : أن السهر بعـد صلاة العشاء مكروه ، إلا لمصلحة ، أو حاجة تدعو إليه  .

من سننه عليه الصلاة والسلام في رمضان :

الجلوس بعض صلاة الفجر إلى طلوع الشمس لذكر الله ثم صلاة الضحى

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى الصبح في جماعة ، ثم جلس فــي مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة ".. رواه الترمذى .


ومن السنن المستحبة أيضاً صلاة الضحى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقــة ، ونهي عـن المنكر صدقـة ، ويجزئ مـن ذلك ركعتان تركعهما من الضحى " : السلامى بضم السين وتخفيف اللام : هــو العضو ، وجمعه سلاميات بفتح الميــم وتخفيف الــياء .. صحيح مسلـم .

والعـمرة فــي رمضـان

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( عمـرة فـي رمـضان كحجه معـي ) متفق عليه .
 
                                                                      ( 1 )

اضحــــــــك /

*  وحدة بتسأل الشيخ : مولانا أنا أكلت حبتين كبة بلبن وأربعة سمبوسك وشربت لتر جلاب ونسيت اني صايمة ، شو أعمل ؟ .. الشيخ : اعملي أرجيلة .

* شيخنا : هل يجوز أن يقول الرجل لزوجته بحبك بوقت الصيام ولا بيفطر ؟ ؟ أكيد بيفطر ، لأنه الكذب من الكبائر .. حسبي الله عليه .

* يقول رجل : عندما رأيت زوجتي تجر عربة التسوق في المول ، عرفت معنى أن الرجل لا يساوي شيئاً من دون المرأة ، وعندما رأيتها تتفقد كل صنف لتعرف تاريخ الصلاحية ، عرفت لماذا هي النصف الثاني للمجتمع ، وعندما شاهدت فاتورة المشتريات ، عرفت لماذا كان أبو جهل يدفنهن أحياءً.

* مدرس بيدرس طلاب اغبياء ومدوخينه ما بيفهوا ابدا ، آخر الحصة رفع طالب ايده بدو يسأل .. فرح المدرّس ، وقال له اتفضل ، قال الطالب : أستاذ انت وين بتشتغل ؟ .

* زوجة قالت لزوجها : أنا زعلانة اليوم ، قال لها : كم حيط عندك ؟ قالت له : اربعة وقاعدة عم بكلم الخامسة ، هذا بيسموه قصف ما قبل القصف ... هههههه .

* بيحدثني مبارح صديق عن جسر في كندا .. يقال انه اللي بيمر منه بينسى كل همومه ، انا اليوم طلعت من أزمة جسر الدوار الثامن .. نسيت لوين كنت رايح .

* استاذ اسرائيلي بيسأل طالب : اعطيني كلمة لو عكست احرفها تبقى كما هي ؟ رد الطالب : كوشوك .. انجلط الأستاذ وانجلط افخاااي أذرعي .  

مشاركـــات /

* مــرام صبيح / جبل الحسين :

فمـا يحزنك يومــاً .. قــد يكون سروراً لـك غـــداً .

* نبيل العوضي / ضاحية الأقصى :

الله الله ما أسرع مرورك يا شهر الخير والبركات .. اللهم تقبل من الجميع الصيام والقيام والطاعات .

* أحمد الأحمر / الرصيفة : الحُــب مـَرض ، وَ الفُـــراقُ داء ، وَ العِـشقُ فــي البُعـد ، أبتِــلاء .

* حمادة الخولي / العقبة : قال مالك بن دينار : عجبا لمن يعلم أن الموت مصيره والقبـر مـورده ، كيف تقـر بالدنيـا عينه ؟ وكيف يطيب فيها عيشه ؟ ثم يبكي حتى يسقـط مغشيا عليــه .

* محمود ابراهيم / تلاع العلي : ﻗﻠﺒﻲ ﻟﻚ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ .. ﻭﻋﻬﺪﻱ ﻟﻚ ﺃﻧﻲ ﺳﺄﺑﻘﻰ ﺭﻓﻴﻖ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ .

( 2 )

مطبــخ رمضــان /

دجاج مغربي محمّـر

المقادير : دجاجة مقطعة أرباع ، زيت زيتون ، 2 قرن فلفل اخضر حار ، حبتين بصل كبيرتين ، 2 ورق غار ، 2 كوب مرقة دجاج ، كوب دقيق لتغطية الدجاج ، ملعقة كبيرة كمون ، كزبرة جافة ، شطة ، قرفة ، ملعقة كبيرة صلصة طماطم ، 2 ليمونة عصير ، ملعقة صغيرة من بشر الليمون .

طريقة التحضير

* تبل الدجاج بالتوابل والملح والفلفل وتغطى بالدقيق وتحمر في زيت الزيتون إلى أن يتغير لونها ثم تترك جانبًا .

* في قدرٍ آخر يوضع زيت الزيتون مع البصل والفلفل الأخضر الحار ويقلب إلى أن يتغير لون البصل

.. يضاف معجون الطماطم وورق الغار . وعصير الليمون وبشر الليمون ويقلب

 * يضاف مرق الدجاج ويقلب جيدًا ثم توضع قطع الدجاج فيه ، يترك لينضج في المرق على نارٍ هادئة

 * يقدم الدجاج ساخنًا مع صوص الدجاج والكسكس المغربي والسلطة .

( 3 )

شــهر الاخــلاص /


 *   شهد ابن المبارك احد المعارك فتقدم احـد الكفار وطلب المبارزة ، فخرج لـه احـد المسلمين  فقتله ، فخرج آخر فقتله احد المسلمين ثم ظهر آخر .. فخرج فارس ملثم واخذ يقاتل الكافر حتى قتله ، فأقبل علـيه المسلمون فشد على لثامـه فجـاء احدهـم وشـد اللثام عـن وجهه .. فـرأوه ابن المبارك .. فغضب وقـال : مـا زلـت تتبعـنا حتـى تفـشي سـرّنا مـع الله ؟ .. فهو لـم يفـرح لمعرفـة الناس بشجاعتـه . 

* بنى احـد الصالحين مسجـدا ، فنسبه الــى الوكيل الـذي اشـرف على بنائـه .. فـذهب بعض الناس وقالوا لــه : لماذا تسكت ولا تنسب المسجد اليك ؟ فقـال : لأن الــذي بنيت لأجلـه المسجـد يعلم .

صحتك في رمضان /


* مرضى الجهاز الهضمي :
       إذا كـنت عزيـزي تعانـي مـن أحـد أمراض الجهاز الهضمي المزمنة ، كالإسهال المزمــن أو التقيؤ وتضخّم الطّحال والكبد وحمّى الصفار؛ فالفطر في هذه الحالة أولى وذلك حتى تستطيع تناول السوائل المغذية والأدوية المتنوعة ، خوفاً من استفحال المرض .

* مرضـى السرطــان :
       أجاز العلماء لمرضى السرطان الإفطار في رمضان لما يسببه لهم الصيام من وهـن وتعـب وضعف ، ومع أن التقيؤ الذي يحصل للمريض بعـد تناولـه جرعـة مـن العلاج الكيميائي لا يفطـر الصائم ، كون التقيؤ هنا كان من غير اختيار من المريض ، إلا أن الصوم عامة فيه مشقة لبعض مرضى السرطان ، لـذا لا بـدّ مـن تحديد دقيق للحالة يقوم بـه الطبيب ، نعرف علـى أثـره إن كـان بإمكان المريض الصوم أم لا ، كما وينصح المريض بالإكثار مـن شرب السوائل قبل وبعـد عملية العلاج الكيميائي ، وبالطبع فإنه ليس من الحكمة أن يتوقف المريض عن تناول العلاج حتى يصوم ، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها .
       وختاما فلا تظن أخي المريض أنك ترتكب إثما أو معصية بإفطارك في رمضان ، بل اعلم أنك مأجور لاستجابتك لرخصة من الرخص التي أنعم الله بها علينا ، فإن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ، والإثم يكون في إكراه نفسك على الصوم مع المشقـة البالغة ، ثـم بإمكانك القضاء بعـد رمضان حين يمن الله تعالى عليـك بالشفاء .

( 4 )

 

توضيح لقولنا : (( سيّـدنـا )) محمد عليه الصلاة والسلام
----------------------------------------------------

       الرسول - صلى الله عليه وسلم – هـو سيّد ولـد آدم عليه الصلاة والسلام بلا شك ، وبإجماع أهـل العلم ، لأنه قال عليه الصلاة والسلام : ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ) .. فهو سيـّد ولـد آدم وأفضلهم عليه الصلاة والسلام ، بما خصّه الله من الرسالة العامة ، والنبوّة والعبودية الخاصة والفضل العظيم الكثير التي جاءت به الأحاديث ودل عليه القرآن الكريم ، فهو أفضل عباد الله ، وهـو سيدنا   ، ولا بأس ولا حرج في أن يقول الإنسان : اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه هذا كله لا حرج فيه ، إلا في المواضع التي شرع الله فيها تمحيض اسمه وعـدم ذكـر السـيّد فيها فإنه لا يأتي بالسيد فيها ، مثل التحيات ، يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسولـه ، لأنـه لـم يرد في هذا المقام ذكر السيد ، فالأولى الاقتصار على ما جاء فــي النصوص ، وهكـذا فـي الأذان والإقامـة ، يقـول : أشهد أن محمداً رسول الله ، في الأذان وفي الإقامة ، ولا يقول : أشهد أن سيدنا محمداً رسول الله ، لعدم وروده ، فلما لم يرد في النصوص .. واستمر المسلمون على عدم ذكر السيد هنا في الصلاة في الأذان والإقامة .

       الصحابة وغيرهـم كلهم لـم يحفظ عنهم أنهم قالــوا فـي الأذان والإقامة : سيدنا محمد ، بـل يقــول أشهـد أن محمدا رسول الله ، يقول المؤذن والمقيم ، وهكذا في الصلاة يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبـده ورسولـه ، هذا هو الأفضل ، أما في المواضع الأخرى مثل مقدمة الخطبة في الجمعة ، وفي الأعياد لا بأس ، الأمر فيه موسع ، أو الخطبة في المحاضرات والمؤلفات كل هذا لا بأس به ؛ لأنه حق ، لأنه سيد ولد آدم  عليه الصلاة والسلام .

حدث في رمضان :

- في رمضان وفي السنة الأولى للهجرة ، عام  622م نزل الأمر بالجهاد .

- في السنة الثانية للهجرة وفي رمضان فرضت الزكاة وتم تبيان أنصبتها .

- في السنة الثانية للهجرة وفي شهر رمضان فرضت زكاة الفطر قبل العيد بيومين .

- وفي نفس السنة أيضا شرعت صلاة العيد .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :