أخر الأخبار
الصفحة الرئيسية اجتماعي استراحة الشاهد

استراحة الشاهد

06-06-2018 12:40 PM
الشاهد -

استراحة الشاهد                                        

إعداد / جمال إبراهيم المصري

مقالة الأسبوع :

                               

زكــاة الفطـــر

      قام سماحة مفتي المملكة بالإعلان عن أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام ، قد تم تقديرها بمبلغ ( دينار وثمانين قرشا ) وذلك كحد أدنى .. وزكاة الفطر تجب على كل إنسان مسلم ولد قبل صلاة عيــد الفطــر .. وعلى كل من ملك قوت يومه وزاد عن حاجته ، وأمّا الفدية على من أفطر بعــذر فــي شهــر رمضــان فقــدّرت بـ (بدينار واحد) .. وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : فرض رسول الله صلّى الله عليــه وسلـّم زكاة الفطــر صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين ، وأمـر بها أن تؤدّى قبل خروج الناس إلى الصلاة ، أخرجه البخاري .  

ويجب أن تؤدّى زكاة الفطر قبل صلاة العيد .. وإن أخرجت بعد الصلاة فإنها ستكون بهذه الحالـة صدقة من الصدقات ، إذ أن وقت وجوب صدقة الفطر هو غروب شمس آخر يوم من أيــّام شهــر رمضــان الفضيــل عنــد الجمهور .. وطلوع فجر يوم العيد عند الحنفيّة .. ويجوز تعجيلها في أيّ يوم من أيام شهــر رمضــان المبارك ،  وتصرف زكاة الفطر للفقراء والمساكين والمحتاجين ، ولكنها لا تصرف في مصارف الزكاة الثمانيــة كمــا ورد في أحاديثه عليه الصلاة والسلام .. وصدرت حديثاً فتاوى عن دول عربيـّة ومنها السعودية أجازت فيها إخراج صدقة الفطر للمساجين وللمدينين المعسرين وذويهم .

وزكاة الفطر أو صدقة الفطر هي فريضة عند جمهور أهل العلم ، وكذلك ثبتت بأحاديث شريفه كثيرة منها : حديث بن عمر رضي الله عنه قال : ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطــر صاعــاً مــن تمــر أو صاعاً من شعير ، على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلميــن وأمــر بهـا أن تــؤدّى قبــل خروج الناس إلى الصلاة ) رواه البخاري ومسلم .. ويجوز إخراج القيمة ، لأن الأصل في الصّدقة المال ، لقوله تبارك وتعالى ( خـذ من أموالهم صدقة ) ، وكذلك بيان رسول الله صلى الله عليه وسلـّم المنصوص عليه ، إنما هو للتيسير ورفع الحرج ، لا لتقييد الواجب وحصر المقصود ، ويخرجها المسلم عن نفسه وعن كل مـن يعـول ممن تلزمه نفقته .   

( 1 )

من قصص الصحابة :

علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه

 هـــو : علي بن ابي طالب بن عبد المطلب : ابن عم النبي صلي الله عليه وسلم ، رايــة المهتدين ونور المطيعين ، وإمام العادلين ، صاحب القلب العقول ، واللسان السؤول ، أقدمهم إيمانا ، وزوج فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم 0

يقول احد الصحابة سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : ( علي مني وأنا منــه ، ولا يؤدي عني إلا علي(  .. وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلي الله عليـه وسلـّم : ( الحسـن والحسين سيدا شباب اهل الجنة ، وأبوهما خير منهما ) .

     وفي معركة الخندق خرج عمرو بن عبد ود ، وهو مقنع بالحديد فنادى مــن يبارز ؟ فقــال علي بن أبي طالب : أنا له يا نبي الله ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام :( انه عمرو ..اجلس ) ، ثم نادي الثانية : ألا رجل يبارز ؟ وأخذ يؤنبهم ويقول : أين جنتكم التي تزعمون أنه من قتل منكم دخلها ؟ أفلا تبرزون إلي رجلا ؟ فقام علي وقال : أنـا يــا رسـول الله ، فقـال لــه النبــيّ : (  اجلس ) ، ثم نادي الثالثة ، فقال علي : يا رسول الله أنا ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( إنه عمرو ) ، فقال علي : وإن كان عمرا ، فأذن له النبي صلي الله عليه وسلم .. فقال لــه عمرو :

من أنت ؟ قال : أنا علي بن أبي طالب ، فقال له : يا ابن أخي من أعمامك من هو أسـنّ منــك ، فإني اكره أن أريق دمك ، فقال له علي: لكني والله  لا أكره أن أريق دمك ، فغضب عمرو وسلّ سيفه كأنه شعلة نار وأخذا يتقاتلان حتى قتله علي وأجهز عليه، وكبّر الصحابة الله اكبر ورجع إلى رسول الله متهللا.

       ويــوم خيبر ومن المعروف عن اليهود أنهم لا يفضلون القتال بجيوشهم فــي المياديــن المفتوحة ، تصيب ويصاب منهم إنهم يكرهون اللقاء في تلك الميادين المكشوفة ودائما ديدنهم الكفاح من وراء جدران ، وفي هذا اليوم  كانت الراية مع علي بن أبي طالب ، وتحصّن اليهود في حصونهم المشيدة ، ولما بدأ القتال شن المسلمون هجومهم علـى الحصــون فبدأت تتداعى تحت وطأتهم حصنا بعد حصن ، وخرج من هذه الحصون فارس يدعى مرحبا فنادى المسلمين من يبارز وهو ينشد  :

قد علمت خيبر أني مرحب شاكي السلاح بطل مجرب
اطعن أحيانا وحينا أضرب إذا الليوث أقبلت تحارب
فخرج  له علي رضي الله عنه وهو يقول  :
أنا الذي سمتني أمي حيدره كليث غابات كريه المنظره .. أوفيهم بالصاع كيل السندرة
فضرب علي مرحبا ففلق رأسه ، وكان الفتح وسقطت كل الحصون وانتصر المسلمون ولقنوا اليهود درسا لا ينسى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة : ( أما ترضين أن زوجتك أقدم أمتي إسلاما وأكثرهم علما ، وأعظمهم حلما ) .

( 2 )

آيــــــة وتفسير :

من سورة التـّكويـر

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ * وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ *    أي: إذا حصلت هذه الأمور الهائلة، تميز الخلق، وعلم كل أحد ما قدمه لآخرته، وما أحضره فيها من خير وشر، وذلك إذا كان يوم القيامة تكوّر الشمس أي : تجمع وتلف ، ويخسف القمر، ويلقيان في النار.

وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ أي : تغيرت ، وتساقطت   من أفلاكها.

وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ أي : صارت كثيبا مهيلا، ثم صارت كالعهن المنفوش، ثم تغيّرت وصارت هباء منبثا ، وسيّرت عن أماكنها ، وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ أي : عطّل الناس حينئذ نفائس أموالهم التي كانوا يهتمّون لها ويراعونها في جميع الأوقات، فجاءهم ما يذهلهم عنها، فنبه بالعشار ، وهي النوق التي تتبعها أولادها ، وهي أنفس أموال العرب إذ ذاك عندهم ، على ما هو في معناها من كل نفيس .

وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ أي : جمعت ليوم القيامة ، ليقتصّ الله من بعضها لبعض ، ويرى العباد كمــال عدله ، حتى إنه ليقتصّ من القرناء للجماء   ثم يقول لها : كوني تراباً .

وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ أي: أوقدت فصارت -على عظمها- نارا تتوقـّد.

من أحاديثه عليه الصلاة والسلام :

* ( لكلّ شيء زكاة ، وزكاة الجسد الصوم ، والصيام نصف الصبر ) رواه ابن ماجة .

* ( إنّ لله تبارك وتعالى عتقاء في كلّ يوم وليلة ، يعني في رمضان، وإن لكلّ مسلم في كلّ يوم وليلة دعوة مستجابة ) رواه البـزّار .

* ( من أفطر يوماً في رمضان من غير رخصة ، ولا مرض لم يقضه صوم الدّهر كلـّه ، وإن صامه ) الترمذي.

* ( ربّ صائم حظـّه من صيامه الجوع والعطش ، وربّ قائم حظـّه من قيامه السـّهر ) رواه الطبراني

* ( ثلاثة يحبّها الله عزّ وجـلّ : تعجيل الإفطار ، وتأخير السّـحور ، وضرب اليدين إحداهما على الأخرى في الصلاة ) رواه الطبراني .

( 3 )

مطبــخ رمضـــان :

شوربة الحريرة المغربية

المقاديـــر:


  
نصف كيلو مكعبات لحم غنم خالية من العظم والدهن ، ملعقة صغيرة  كركم ، ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون ، ملعقة صغيرة قرفة مطحونة ، ربع ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون ، ربـع
ملعقة صغيرة فلفل أحمر حار مطحون ، ملعقتين سمنة أو زبده ، نصف  كوب كرفس ، بصلـة  مفرومة ، بصلة حمراء مفرومة ، نصف كوب كزبرة خضراء مفرومة ، خمس حبات بنـدورة متوسطة الحجم ، سبع  أكواب ماء ، ثلاثة أرباع كوب عدس أخضر ، علبة حمص 375 غرام  ، مصفاة من مائها ، 100 جرام معكرونة عيدان رفيعــة مــثل الشعريــّة ، بيضتــان ، عصيــر ليمونة واحدة .

طريقـــة التحضيـــر :


    
في قدر كبير، توضع اللحمة مع الكركم والفلفل الأسود والقرفة والزنجبيل والفلفل الأحمر والسمنة والكرفس والبصل والكزبرة .. تقلب على نار هادئة بين الحين والآخر لمدة 5 دقائق،
تقشر البندورة  وتقطع مكعبات كبيرة وتضاف لخليط السابق وتترك القدر على نار هادئة لمدة 15 دقيقة .. يضاف الماء و العدس لقدر الحريرة ونرفع النار حتى يغلي الخليط .. بعد الغليان،
تخفض النار ويغطى القدر وتترك الحريرة على نار هادئة لمدة ساعتين .. قبل انتهاء الحريـرة
بعشر دقائق ترفع الحرارة قليلا لتصبح متوسطة ، تضاف حبات الحمص والمعكرونـة وتتــرك على النار لعشر دقائق حتى تستوي المعكرونة .. يضاف عصير الليمون و البيض وتترك علـى
النار لدقيقتين ليستوي البيض .. ثم ترفع الحريرة من على النار .. وتقـــدّم .

صحتك في رمضان :

مرضــى السـّكـّري ورمضان


     
يختلف مرضى السكري بعضهم عن بعض , فالعمر والوزن وطبيعة العمل وطـول فتــرة المرض ونوع السّكري ووجود أي حالات أخرى مصاحبه ، فكلها عوامل هامة جدا في تحديـد نوع العلاج الأمثل ، فنجد أن البعض يمكنه السيطرة على مستوى السكر بالــدم ، مــن خــلال إتباع نظام غذائي مع المحافظة على الوزن الأمثل , في حين يحتاج البعض الآخــر لاستخدام الأقراص أو حقن الأنسولين لتحقيق ذلك ، وكل هذه العوامل هامة جدا في تقرير مـدى القدرة على الصيام بدون مشاكل .. ويجب إتباع ما يلي :
     
الإكثار من تناول السوائل بين الإفطار والسحور ، قياس نسبة السكر بالدم خلال  رمضان أكثر من المعتاد بالنسبة لك ، واستشارة طبيبك إذا لاحظت وجود تفاوت كبير بين نسبة السكر أثناء الصيام وبعد الإفطار ..أو عند الشعور بأي أعراض أو شكوى جديــدة ، تناول بعـض مـن الأصناف الآتية في السحور: الخبز الأسمر الحبوب مثل الفول أو الحمص - الفاكهة كالموز والبرتقال والتفاح –  الخضروات الطازجـة –  قليل مـن المكسّـرات خاصـة اللـوز ، وأن تبــدأ إفطارك بتناول قليل من التمر ( واحدة أو أثنين ) مع بعض السوائل كالمــاء أو الشوربــة مــع تناول دوائك إذا كنت تتناول أي منها .. ثم قم لصلاة المغرب على أن تعود لاستكمــال إفطــارك بعد 20  دقيقة ، وممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي ثلاث أو أربع أيام  بالأسبوع فـي الفتــرة
مــا بين الإفطار والسحور .
                                                        




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :