أخر الأخبار
الصفحة الرئيسية اجتماعي استراحة الشاهد

استراحة الشاهد

02-05-2018 02:45 PM
عدد القراء : 193
الشاهد -

الاستراح2 / 5 / 2018
إعداد / جمال ابراهيم المصري
مقالة الأسبوع /
لماذا آدم وعيسى عليهما السلام .. لم يخاطبا قومهما بـ يا قوم ؟
كثيراً من الأنبياء عليهم السلام خاطبوا أقوامهم بكلمة يا قوم ، إلا سيدنا عيسى وسيدنا آدم ، أمّا سيدنا نوح : ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ) الأعراف 599 ، وسيدنا هود عليه السلام يقول لقومه : ( وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ ) هود 50 ، كذلك فإن سيدنا صالح عليه السلام يقول لقومه : ( وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ) هود 61 ، ( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ ) الأعراف 80 ، وسيدنا موسى عليه السلام ينادي قومه في كثير من الآيات بقوله : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ ) البقرة 54 .. وهكذا حال كثير من الأنبياء .
ولكن الحال يختلف مع سيدنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام ! فلا توجــد أي آيــة فــي القــرآن تجمع كلمــة ( عيسى ) أو ( المسيح ) مع كلمة ( قوم ) .. فكان يخاطبهم بقوله : يا بني إسرائيل دائماً من دون أي ذكر للقوم .. يقول سيدنا المسيح : ( وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ) المائدة 72 ، ولكن لماذا سيدنا عيسى ليس له قوم مثل بقية المرسلين ؟ فنسب الإنسان يكون دائماً لأبيه ، فالأب ينتمي لقبيلة أو قوم أو بلد .. وكذلك فإن الابن ينتمي لنفس القبيلة أو القوم أو البلد ، وهنا نتساءل : لمن ينتمي سيدنا المسيح ؟ طبعاً لا ينتمي لأي قوم لأنه وُلد بمعجزة وجاء إلى الدنيا من غير أب ، ولذلك من الخطأ أن يقول المسيح لبني إسرائيل : يا قوم !! وكان لابد أن يناديهم بقوله : يا بني إسرائيل ، وهذا ما فعله القرآن .. ولا توجد ولا آية واحدة تشذّ عن هذه القاعدة .
أمّا آدم عليه السلام ونحن نعلم أنه جـاء مـن غيـر أب ولا أم بل خلق من تراب ، ولا يوجد أي ذكر لقوم آدم ، فلو بحثنا في القرآن كلــه لا نجـد أي آيــة تتحدث عــن قــوم آدم ، بل فـقط عــن بني آدم ، وهــذا من دقة القرآن الكريم وإحكامــه .
إذاً جميع البشر لهم قوم باستثناء نبيين كريمين : آدم وعيسى عليهما السلام ، وقد ذكر القرآن هذه الحقيقة في آية كريمة يقول تعالى فيها : ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) آل عمران 59 ، هذه هي الآية الوحيدة في القرآن التي يجتمع فيها اسمي آدم وعيسى عليهما السلام معاً .
( 1 ) مشاركـــــات

/ * سعاد أحمد الحايك / اللويبدة : يحررني حبك من التفاصيل البلهاء .. لأعود كما أنا .. جنيّـــة الفجر .. التي سئمت المشي .. واشتاقت إلى الطيـــران . * خديجة عبدالقادر / جبل القصور : حينما تقسو عليك الحياة .. احذر أن تصبح مثلها .. وتقسو على من حولك . * عمّار محمد حمّـاد / ضاحية الياسمين : جاهل من لم يعلم .. أن بعض التجاهل اهتمــام . * بسام دبور / طبربور : هناك من تحبه لدرجة شتمه .. وهناك من تكرهه لدرجة الابتسام له . * إياد محمد العسود / جبل الحسين : بعض العلاقات تبدأ قويــّة .. قويـّة للحد الذي يجعلنا نؤمن أننا لن نفترق ، وتنتهي بقوة أيضاً .. بالحد الذي يجعلنا نؤمن أننا لن نلتقي أبداً .

اضحـــــــك /

* صبيّه ماشية بالشارع مع زميلها بالجامعة ، وهات كلام غزل وحب ورومانسية ، وزيادة بالمصيبة كانت ماسكة ايده ، ومن بعيد شافت عمها وعمها شافهم .. انعجقت البنت وتكهربت .. لكن أوّل ما قرّب عمها لعندهم قالت له : بالله عليك يا عمي امسك ايد هال شاب وركبه الباص .. المسكين اعمى ، ابليس كان مراقب الوضع وأجته جلطه . * تم تغيير بعض من الامثال القديمة بما يتناسب مع الوضع الحالي : - أصغر منك بيوم .. أعلم منك بالآيفون . - خير جليس في الزمان النت . - على قدر أهل النصب .. تأتي المناصب . - من جد وجد .. ومن تخرّج قعد . - من جد وجد .. ومن عنده واسطة حصد . * محشش شاف هندية على جبينها نقطه حمرا ، قال لها : انتبهي انتبهي ، قالت له : شو في ؟ قال لها : عم بتصوري فيديو * محشش خلا زوجته تحشش معه ، شوي ولا هي بتبكي بحرقة ! قال لها مالك بتبكي ؟ قالت له : كل البنات تزوجوا إلا أنا. * حكمة ستي : عقل الشب مثل ملابسه كل يومين بدها غسيل .. ولسان البنت مثل شعرها كل فترة بدو قص .. هههههه . * سؤال طيّر عقلي : هي النملـة إيش اسم زوجها .

( 2 ) الأبـــــــراج / الحمل :

لا بدّ من الجديّة في الحياة فالذي ذهب لن يعود أعط اهتماماً أكبـر لعملك ولا تتقاعس فهـو مصــدر رزقك ، العاطفة لا يمكن الاستغـناء عنها في حياتنا فأعطها قليلاً من الاهتمام ، يوم الحظ الخميس رقم الحـظ 3 .

الثـور :

انسجام تام مع برج الميزان هذا الأسبوع ، لا تدع كبريائك تفقدك أقرب الناس إليك ، انتبـه لصحتك وقد تشعر بتوعّك ، استغل عطلة نهايـة الأسبوع لزيارات عائلية ضرورية ، يوم الحظ السبت ورقم الحظ 16.

الجوزاء :

أسبوعكم هذا مميـّز يا برج الجوزاء بفرص جيدة متاحة لكم فكونوا دقيقين في اختيار المناسب منها بحكمة ، مصاريف ونفقات طارئة ليست بالحسبان فعليكم بالحكمة ، يوم السعد الثلاثاء ورقم الحظ 23 .

السرطان :

أصدقاؤك من برج الحوت عاتبون عليك لقلّة السؤال صديق مخلص لك كثيراً أصبح في دائرة النسيان فأعطه حقه من الود والسؤال ، لا تتعجّل النتائج وكن صبوراً ، يوم حظك الأحد ورقم الحظ 14.

الأســد :

أنتم يا برج الأسد شديدو الحساسيّة وهذا يؤثر على تعاملكم مع الآخرين ، خير الأمور الوسط والرّضا والقناعة مطلوبة ، احـذر ثرثـرة أحـد الأقارب من الإناث ، يـوم السعد الأربعاء ورقــم الحظ 18.

العـذراء :

مشاكل ومشاكسات بالعمل في بعض أيام هـذا الأسبوع ، فلا تدعها تحبط من عزيمتك هي سحابة وستمر ، علاقة عاطفيـة جديـدة بالطريـق إليك ، والداك بحاجة إليك ، يوم السعد الجمعة ورقم الحظ 13.

الميزان :

المفروض انك تعلمت من أخطائك ، كن أكثر دقة وتركيزاً لئلا تقع في مآزق غير متوقعة أخرى ، الخسارة لا تقاس فقط بالمال ، الجأ إلى الله دوماً فهو الرحمن والرازق ، يوم حظك الخميس ورقم حظك 28 .

العـقرب :

الفلك يقف إلى صفـّك هذا الأسبوع ويعدك بالتقدم والنجاح ، وأسبـوعك هذا مليء بالنفقات المالية والمصاريف فحاول السيطرة على أمور لا داعي لها، احرص على الصلاة، يوم حظك الأربعاء ورقم الحظ 11 .

القوس :

دع التفاؤل يدخل حياتك، رغم أن هناك من يحاول الإيقاع بك فأنت حذر وذكي ،خذ بآراء أسرتك فهم يحبون الخير لك،الوعكة الصحيّة في طريقها للشفاء ،قد السيارة بحذر أكثر ، يوم السعد الاثنين رقم الحظ 6.

الجـدي :

مشاكلك الشخصية يجب أن تبقى خارج نطاق عملك فأثرها السلبي كبير ، لماذا لا تعطي أهميةً لمن يهتمون بك ويحبونك ، فلا تبيع من اشتراك وتهتم بمن باعك حكـّم عقلك أكثر ،يوم الحظ الجمعة ورقم الحظ 25.

الدلـو :

الإيمان بالقضاء والقدر من الإيمان فلا تحزن كثيراً على خسارة تعرضت لها ، وفـّر قليلاً من النقود لتستخدمها بالترفيه عن نفسك وأسرتك فهذا من الضروريات خاصة بهذه الأوقات يوم حظك الأحد رقم الحظ 1 .

الحوت :

هذا أسبوع جيد لتحريك الأمور العاطفية والاهتمام بالشريك ، لكن حاول تدارك عصبيتك وكن رطباً وليناً في تعاملك مع الشريك ومع الآخرين ، هناك تنافر مع برج الأسد ، يوم الحظ الثلاثاء ورقم الحظ 12.

( 3 ) الزاويـــــة الطبية /

مستحضرات التجميل ومضارها

إن مستحضرات التجميل تعطي بالفعل بريقا لحين ، ولكنها تترك التهابات وتجاعيد في الجلد ، كما تتسبب في حساسية للبشرة ومشاكل أخرى تخلقها حواء بيديها ، وذلك لاحتواء هــذه المنتجات على مـواد عطرية وأخرى كيماوية ومواد مذيبة وأحماض دهنيّة .. وقد أشار الأطباء إلى أن الصابون الجيد كاف للحفاظ علـى البشـرة نظيفة ونضرة ، فهو يزيل الأتربة والإفرازات الدهنيّة والعرقيّة من فتحات ومسام الجلد ، والتي يحدث تراكمها انسدادًا في تلك المسام ، وهو ما يسبب تهيج الجلد وتقرحه.. والدليل على ذلك النضارة التي نراها في وجوه الفتيات القرويات والبدويات اللاتي يحافظن على جمالهن الطبيعي ببساطة ، فلا يلجأن للكريمات المنظفة ولا للماسكات المغذية . ويؤكد الأطباء أن أغلب مستحضرات التجميل تحتوي على مواد كيماوية حارقة أو على الأقل غير صحية ، فمثلا الرموش الصناعية والماسكارا ، تصنع من الأملاح ، وفي أحيان أخرى من أنواع مطاط صناعي ، وكلاهما يسبب في أغلب الأحوال التهاب الجفون وتساقط الرموش ، وكثيرًا ما تتعرض السيدة لدخول بعض من هذه المواد في عينها إذا لامست فرشاة الماسكارا على سبيل الخطأ العين ذاتها وليس الرموش فيحدث احمرار وتهيج بالعين .. ورغم ذلك فإنها تغسل عينها وتعاود وضع الماسكارا من جديد وكأن شيئا لم يحدث ، وحتى طلاء الأظافر ، فإنه يُحدث الضرر بالظفر من جراء استعمال مزيلات الطلاء لاحتوائها على مركب الأسيتون الذي يسبب تشقق الظفر بعد تكرار الاستخدام .. ونصل للمواد الكيماوية التي تستعمل لصبغ الشعر ، فإنها تكسب الشعر وفروة الرأس حساسية بالغة تؤدي حتما إلى تساقط الشعر وتقصّـفه ، فلماذا نستخدم إذاً هذه المواد الكاوية الحارقة ونحن نعلم أضرارها مسبقًا !! .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :